دول ومدنقانون

“دارمانان” يعلن اعتقال نحو 100 شخص في مظاهرات السبت

 أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

أعلن وزير الداخلية الفرنسي “جيرالد دارمانان” عن اعتقال نحو 100 شخص شاركوا في مظاهرات أمس السبت في باريس وعدة مناطق في البلاد، للتنديد بمشروع قانون “الأمن الشامل” الذي تعده الحكومة.

وأوضح “دارمانان” في تصريحات صحافية، اليوم الاحد أنه تم اعتقال 95 شخصا، فيما أصيب 67 شرطيا على خلفية أعمال العنف التي شهدتها المظاهرات.

واتهم الوزير الفرنسي ما اسماهم بـ “الراديكاليين العنيفين” بالوقوف خلف أعمال الشغب، التي أدت إلى حرق سيارات وواجهات مراكز تجارية أثناء المظاهرات على طول شارع “جامبيتا” في باريس.

ويرى منظمو الاحتجاجات أن إعلان الحكومة عن سحب المادة (24) من مسودة قانونها، التي كانت تجرم تسجيل ونشر صور لأفراد الأمن، لا يكفي، الأمر الذي اعتبر اعتداء على حرية الصحافة وحرية التعبير.

وسبق أن أعلنت الحكومة الفرنسية الأربعاء الماضي أنه سيتم مراجعة هذه المادة بالكامل، فيما أكد الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” الجمعة، أن القانون لن يُحظر في صيغته الجديدة تسجيل ونشر صور رجال الشرطة والدرك.

اقرأ أيضا: بحضور 40 شخصا.. تشييع رئيس فرنسا السابق “جيسكار ديستان”

وخلال مظاهرات أمس وهي للأسبوع الثاني على التوالي، شارك العديد من انصار حركة ما يسمى” السترات الصفراء” التي نظّمت مظاهرات ضد عدم المساواة في فرنسا شتاء 2018-2019. كذلك الكثير من المعارضين للقيود التي تفرضها الحكومة للحد من انتشار قيود كورونا.

وحصلت اشتباكات وأعمال عنف في تظاهرة باريس، حيث استخدمت الشرطة الهراوات وقنابل الغاز وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين، في حين حاول المحتجون الرد بالألعاب النارية لمنع تقدم قوات الأمن.

وبحسب وسائل إعلام فرنسية، فقد ظهرت في تظاهرة باريس مجموعات من “البلاك بلوك” الذين يرتدون ملابس سوداء بشكل كامل ولثاما أسود، مما يمنع التعرف عليهم، وهاجموا قوات الشرطة لمنع فض المظاهرات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى