أخباردول ومدن
أخر الأخبار

تعرف على أقوى جوازات السفر في العالم خلال 2023

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

أصدر مؤشر “هينلي” المختص بتصنيف دول العالم وفقا لجوازات السفر الأقوى التي تمنح لمواطنيها حرية التنقل في مختلف أنحاء العالم بدون تأشيرة، تصنيفه الجديد للعام الجاري 2023

ووفقا للمؤشر يحتل جواز السفر الياباني المركز الأول في قائمة أقوى جوازات سفر في العالم في 2023، إذ يسمح جواز السفر الياباني لحامله بزيارة 193 دولة دون الحاجة لتأشيرة.

في المركز الثاني جاءت كل من كوريا الجنوبية وسنغافورة، إذ يمكّن جواز السفر الخاص بهما من زيارة 192 بلدا بحرية.

وقيم المؤشر كلا من جواز السفر الألماني والإسباني كأقوى ثالث جواز سفر في العالم، إذ يمكن لحامل أي منهما السفر لـ 190 بلدا دون تأشيرة.

في المركز الرابع جاءت كل من لوكسمبورغ أو إيطاليا أو فنلندا حيث يمكن لحامل جواز السفر من هذه البلدان زيارة 189 بلدا دون الحاجة لتأشيرة.

وتسمح جوازات السفر النمساوية والدنماركية والهولندية والسويدية أيضا بزيارة 188 بلدا، والتي جاءت في المركز الخامس.

في حين حصلت كل من فرنسا وأيرلندا بجانب البرتغال وبريطانيا على تقييم أقوى سادس جوازات سفر في العالم لعام 2023، إذ تسمح بزيارة 187 بلدا بحرية.

أما المركز السابع فقد شمل كل من بلجيكا وجمهورية التشيك ونيوزلندا والنرويج و سويسرا والولايات المتحدة ( 186 بلدا).

في المركز الثامن جاءت كل من أستراليا وكندا واليونان ومالطا (185 بلدا)، وتاسعا كل من هنغاريا وبولندا (184 بلدا) وفي المركز العاشر سلوفاكيا وليتوانيا (183 بلدا).

على المستوى العربي، جاءت دولة الإمارات في المركز الأول، إذ يسمح جواز السفر منها بزيارة 178 بلدا دون تأشيرة.

اقرأ أيضا: ألمانيا تستعد لتخفيف شروط منح الجنسية

أما الدول العربية الأخرى فقد جاءت قطر في المركز 56 (100 بلد)، والكويت في المركز 57( 97 بلدا)، بينما جاءت البحرين في المركز 61 (87 بلدا)، وكل من سلطنة عُمان والسعودية في المركز 63 (82بلدا).

وجاءت تونس في المركز 73 (70 بلدا) والمغرب في المركز 78 (65 بلدا). كما تتيج جوازات السفر المصرية والأردنية والجزائرية الدخول إلى 52 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة.

في المقابل، يحتل جواز السفر الأفغاني المرتبة الأخيرة، في ترتيب أقوى جواز سفر للعام 2023، تلتها العراق وسوريا وباكستان واليمن والصومال وكوريا الشمالية على التوالي.

يذكر أن المؤشر يعتبر تصنيفا سنويا لجوازات السفر، استنادا إلى عدد الدول التي يمكن لحاملها زيارتها بدون تأشيرة، كما يعتمد في تصنيفاته على بيانات من “اتحاد النقل الجوي الدولي” (IATA)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى