أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ارتفاع معدل البطالة في ألمانيا خلال يناير

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

ارتفع معدل البطالة في ألمانيا خلال يناير/كانون الثاني إلى 6.4% إلى 2.805 عاطل عن العمل، وفقا لبيانات أصدرتها الوكالة الاتحادية للعمل في ألمانيا، اليوم الأربعاء.

وقالت الوكالة إن عدد العاطلين عن العمل في أكبر اقتصاد أوروبي وصل في يناير/كانون الثاني الجاري إلى 2.805 مليون شخص، بزيادة 169 ألف شخص مقارنة ديسمبر الماضي السابق عليه، مشيرة إلى أن الزيادة بلغت 189 ألف شخص مقارنة بنفس الشهر من عام 2023.

الوكالة استندت في إحصائيتها عن الشهر الجاري إلى مواد بيانات كانت متوافرة حتى الـ15 من يناير/كانون الثاني الجاري.

في هذا السياق، قالت الرئيسة التنفيذية للوكالة اندريا ناليس: “تراجع الارتفاع السنوي في البطالة بشكل أقل مع نهاية هذا العام”.

أضافت: “تبدو حركة التوظيف والطلب على القوى العاملة مستقرة بشكل جعل سوق العمل يبدو في بداية العام مستقرا على الرغم من استمرار الضعف الاقتصادي”.

مع ذلك، تراجعت فرص العاطلين عن العمل في العثور على وظيفة جديدة إذ أشارت البيانات إلى أن عدد الوظائف الشاغرة المسجلة لدى الوكالة وصل إلى 699 ألف وظيفة الشهر الجاري وذلك بتراجع بمقدار 66 ألف وظيفة مقارنة بعدد هذه الوظائف قبل عام.

ولا يزال الوضع في سوق التدريب صعبا كما هو، إذ تعذر شغل العديد من وظائف التدريب المعروضة من جانب الشركات.

ووفقا للبيانات فإن عدد الشباب الباحثين عن وظيفة تدريب ارتفع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 حتى يناير/كانون الثاني 2024 بمقدار ألف شاب مقارنة بنفس الفترة قبل عام ليصل إلى 64 ألف شخص تم تسجيلهم في الفترة التي يطلق عليها اسم فترة ما بعد توزيع الفرص التدريبية.

في مقابل ذلك، كان هناك 85 ألف مكان تدريبي مُعلن في الشركات، وذلك بارتفاع بنحو 4 آلاف وظيفة مقارنة بالعام السابق.

اقرأ أيضا: دراسة: نسبة كبيرة من الألمان يبدون استعدادهم لتغيير وظائفهم

أيضا فقد وصل عدد المتقدمين لوظيفة تدريب، ولم يتم تسكينهم في وظيفة 28 ألف شخص في الشهر الجاري، إضالة لـ 18 ألف شخص آخرين يبحثون عن وظيفة تدريب رغم توافر بديل.

في الوقت نفسه بلغ عدد وظائف التدريب التي لا تزال شاغرة 18 ألف وظيفة، بحسب بيانات وكالة الاتحادية للعمل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى