أخباردول ومدن
أخر الأخبار

فنلندا ترجح وجود تورط روسي في حادثة حرق القرآن بستوكهولم

أخبار العرب في أوروبا – فنلندا

رجح وزير الخارجية الفنلندي “بيكا هافيستو” أن تكون روسيا متورطة في مظاهرة حرق القرآن وسط العاصمة السويدية ستوكهولم الأسبوع الماضي، مما يهدد بإخراج السويد عن مسار الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وقال هافيستو في تصريحات صحافية أمس السبت، إنه يتم التحقيق في علاقات محتملة لناشط يميني متطرف مع روسيا وأنه جرى العثور على صلات معينة في محيطه. في إشارة إلى منه المتطرف الدنماركي السويدي “راسموس بالودان”.

وأضاف الوزير الفنلندي:”الواقعة تثير تساؤل عما إذا كان هنام طرف ثالث ما يسعى لإحداث اضطرابات – على سبيل المثال روسيا- أو طرف آخر يعارض الانضمام للناتو ويتطلع إلى وسيلة استفزاز لتحقيق ذلك”، متابعا “هذا أمر لايغتفر”.

ولم تعلق الحكومة السويدية علانية على أي صلة بالمتطرف “بالودان” مع روسيا، لكن رئيس الوزارء أولف كريسترسون أشار في وقت سابق إلى “قوى” تريد إبقاء البلاد بعيدا عن حلف “الناتو”.

وكان “بالودان” أقدم على حرق نسخة من القرآن وسط ستوكهولم في الـ21 من يناير/ كانون الثاني الجاري، ما دفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى استبعاد دعم انضمام السويد إلى “الناتو”.

ويتعين موافقة تركيا على طلب السويد للانضمام لـ”الناتو”، نظرا لأن الحصول على العضوية يتم باجماع كل الدول الأعضاء في الحلف.

وكان أردوغان صرح الأثنين الماضي بأنه لا ينبغي على السويد أن تتوقع موافقة تركيا على انضمامها إلى الحلف بعد حرق القرآن خارج السفارة التركية في ستوكهولم.

اقرأ أيضا: تحت حماية الشرطة..المتطرف “بالودان” يحرق نسخة من القرآن في ستوكهولم

الموقف التركي دفع وزير خارجية فنلندا بعد ذلك بيوم إلى التلميح لإمكانية اضطرار بلاده إلى إعادة النظر في الترويج لانضمامها مع السويد بشكل متزامن إلى “الناتو” في حال تأخر طلب ستوكهولم لفترة أطول.

ورغم ذلك، شدد “هافيستو” في مقابلة مع هيئة الإذاعة الوطنية الفنلندية، أن التقدم بملف مشترك مع السويد لا يزال يمثل الأولوية، بهدف تحقيق المصالح الأمنية للبلدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى