أخباردول ومدن
أخر الأخبار

غداة وصول موجة برد شديدة إلى أوروبا.. السويد تناشد توفير الكهرباء

أخبار العرب في أوروبا – السويد

غداة وصول موجة شديدة البرود إلى السويد ومعظم دول شمال أوروبا، حذرت السلطات السويدية التي تعد أكبر مصدري الطاقة الكهربائية في منطقتها، اليوم الأربعاء، من أن الإمدادات مازالت هشة، وذلك في تذكرة صارخة بأن أزمة الطاقة في أوروبا لم تنته.

هذا التحذير يأتي في الوقت الذي من المتوقع أن تهب فيه موجة باردة جدا الأسبوع المقبل على شمال أوروبا، حيث من المتوقع أن تتراجع درجات الحرارة في السويد والعديد من المدن الأوروبية الرئيسية إلى ما دون معدلاتها السنوية.

وخلال العام المنصرم 2022، باعت السويد كهرباء للخارج أكثر من أي دول أوروبية أخرى، ولكنها تطالب الآن المنازل والشركات بتوفير الطاقة الكهربائية والحفاظ عليها فيما تتعرض الإمدادات لضغوط.  

في هذا السياق، أكدت وكالة الطاقة السويدية في أحدث توقعاتها أمس الثلاثاء أن”إمدادات الكهرباء متوترة حاليا ولكن مستقرة”، مضيفة أن “هناك خطر حدوث نقص في السعة خلال ساعات الذروة في الشتاء الحالي”.

وعلى الرغم من أن السويد هي جهة التصدير الأولى للكهرباء في أوروبا حاليا، فإن مجموعة الكهرباء الأوروبية “إنتسو-إي” أشارت إلى أن جنوبي السويد هي إحدى المناطق الأكثر عرضة لانقطاعات الكهرباء الشتاء الحالي، وذلك بعدما أدى غلق مفاعلات نووية في الأعوام الأخيرة إلى خفض عمليات توليد الطاقة المتاح.

اقرأ أيضا: معدل التضخم بمنطقة اليورو يتراجع بأكثر من التوقعات خلال يناير الماضي

يذكر أن التوقعات الجوية تشير إلى أن العاصمة السويدية ستوكهولم ستكون درجة الحرارة نهار السبت المقبل 2 تحت الصفر وخلال الليل يتوقع أن تنخفض الحرارة إلى ناقص سبعة درجات مئوية.

كذلك، سيكون الوضع في العديد من مناطق ألمانيا وهولندا وفرنسا خلال الأسبوع المقبل شديد البرودة، مما يؤدي لزيادة الضغط على الطاقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى