أخبارقانون
أخر الأخبار

التشيك تنهي الضوابط الحدودية مع سلوفاكيا لمنع تدفق المهاجرين

أخبار العرب في أوروبا – التشيك

أعلنت حكومة جمهورية التشيك أمس الأربعاء، عزمها وقف عمليات التفتيش على حدودها مع سلوفاكيا وتجميد الضوابط الحدودية خلال الأيام المقبلة.

وكانت السلطات التشكية قررت في سبتمبر/أيلول الماضي تجديد هذه الإجراءات في مواجهة الزيادة الكبيرة في أعداد المهاجرين الوافدين إلى أراضيها مقارنة مع عام 2021.

وبدأت في تنشيط تطبيق هذا الإجراءات بتاريخ في 29 سبتمبر/أيلول عند 27 نقطة عبور حدودية بين البلدين العضوين في الاتحاد الأوروبي، لكن انخفاض أعداد الوافدين مؤخرا، دفع السلطات إلى اتخاذ هذا القرار.

وعند فرض هذه الإجراءات، قالت وزارة الداخلية التشيكية إن مراقبة الحدود كانت ضرورية، بعد أن تم احتجاز ما يقرب من 12 ألف مهاجر، معظمهم من سوريا، مشيرة إلى أن هذا الرقم أكبر من نظيره الذي تم تسجيله خلال أزمة الهجرة في أوروبا عام 2015.

اقرأ أيضا: سكان بلدة ألمانية يتظاهرون رفضا لاستقبال اللاجئين

ووفقا لوزير داخلية التشيك “فيت راكوسان”، فإن الشرطة كانت توقف حوالي 400 مهاجر بشكل يومي في سبتمبر/أيلول الماضي، لكنه عاد وأكد الأربعاء أن “الأرقام انخفضت بشكل كبير”.

وبحسب الوزير فإنه الإجراءات الجديدة من المقرر أن تدخل التنفيذ اعتبارا من الأحد الـ 5 من فبراير/شباط الجاري.

وتؤكد الداخلية التشيكية أن اللاجئين يستخدمون أراضيها كدولة عبور في طريقهم إلى بلدان في أقصى الغرب الأوروبي، في وقت بلغت معدلات اللجوء في البلاد 10%، وهي الأدنى بين جميع دول الاتحاد الأوروبي، وفقا لوسائل إعلام تشيكية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى