أخباردول ومدن
أخر الأخبار

“انقطع الأنين”.. ارتفاع مطرد في أعداد ضحايا الزلزال والحصيلة تتخطى الـ 21 ألفا

أخبار العرب في أوروبا – تركيا

مع قرب انتهاء اليوم الرابع على وقوع الزلزال المدمر الذي ضرب شمال غرب سوريا وجنوب وسط تركيا فجر الأثنين الماضي، بدأ أنين العاقلين ينقطع، وسط ازدياد مطرد في أعداد الضحايا التي ارتفعت اليوم الخميس بشكل كبير مقارنة مع الأيام الماضية.

ومع تضاؤل فرص إنقاذهم بعد مرور نحو 95 ساعة على الزلزال، ارتفعت حصيلة الضحايا إلى أكثر من 21 ألفا في كلا البلدين، وسط تحذيرات من أن العدد سيرتفع.

في تركيا، أعلنت السلطات الصحية ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 17 ألفا و 134 قتيلا وأكثر من 70 ألف مصاب.

وفي سوريا، بلغت حصيلة القتلى نحو 4000 شخص في عموم مناطق البلاد، إضافة لنحو 7 آلاف جريح.

ورغم أن الأمل يتضاءل كلما مرّ الوقت، يستمر عمال الإنقاذ يعثرون على القليل من الناجين تحت الأنقاض، حيث يعمل رجال الإنقاذ في سباق مع الزمن لانتشال ناجين محتملين محاصرين تحت أنقاض آلاف المباني التي انهارت بفعل الزلزال.

وتعد الساعات الـ 72 الأولى بعد وقوع الزلزال حاسمة للعثور على ناجين، إذ يتم إنقاذ أكثر من 90% منهم في هذه المهلة.

اقرأ أيضا: 14 جمعية خيرية بريطانية تطلق نداء لدعم متضرري الزلزال

ويعرقل الطقس القاسي جدا في شمال سوريا التي تسيطر عليه المعارضة جهود الاستجابة لأضرار الزلزال، حيث يفتقد المتضررون للمواد الأساسية مثل السترات والأغطية، وسط غياب شبه تام للمساعدات الإنسانية.

وكانت منظمة الصحة العالمية قدرت عدد المتضررين بالزلزال بنحو 23 مليونا بينهم نحو خمسة ملايين من الأكثر ضعفا. في إشارة إلى مناطق سيطرة المعارضة السورية إذ لم تصلها مساعدات، ويشعر الناجون هناك بالعزلة، لاسيما أن تلك المناطق كانت تعاني بالأساس من أوضاع إنسانية كارثية قبل كارثة الزلزال المدمر، وفق ما يؤكده ناشطون سوريون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى