أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

انخفاض معدل البطالة في فرنسا إلى أدنى مستوى منذ 15 عاما

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

انخفض معدل البطالة في فرنسا ثاني أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي إلى أدنى مستوى منذ 15 عاما خلال الربع الرابع من العام الماضي 2022، وفق ما أظهرت بيانات رسمية صدر اليوم الثلاثاء، عن المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية.

ويتوقع أن يحظى هذا الرقم بترحيب الحكومة الفرنسية التي تواجه احتجاجات ضخمة ضد اقتراحها برفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عاما بحلول العام 2030.

وقال المعهد إن معدل البطالة انخفض إلى 7.2 % من 7.3 % التي كان عليها في الأشهر الثلاثة السابقة، على الرغم من توقع اقتصاديين استطلعت وكالة “رويترز” آراءهم أن يظل المعدل دون تغيير.

اقرأ أيضا: حتى نهاية 2025.. توقعات باستمرار التضخم بمنطقة اليورو أعلى من 2%

وأشار المعهد في تقريره إلى أنه أدنى معدل منذ الربع الأول من عام 2008، باستثناء انخفاض استثنائي خلال الربع الثاني من عام 2020 في غمرة الإغلاق الأول المتعلق بجائحة كورونا.

وبحسب التقرير فإن معدل البطالة وسط الشباب انخفضت إلى 16.9% في الربع الرابع من نسبة منقحة بلغت 17.9% في الأشهر الثلاثة السابقة.

في ذات الوقت، بقي معدل التوظيف، أي حصة قوة العمل في سوق العمل، عند 68.3 % وهو أعلى مستوى منذ أن بدأ المعهد رصد البيانات في عام 1975.

جدير بالذكر أن معدل البطالة انخفض من 9.5% مع تولى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون منصبه لأول مرة في 2017. وأعيد انتخاب ماكرون لولاية ثانية في مايو/أيار الماضي، على الرغم من فشله في الحصول على أغلبية في البرلمان في الانتخابات العامة التي جرت في يونيو/حزيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى