أخباردول ومدن
أخر الأخبار

ارتفاع حصيلة ضحايا حادث غرق قارب مهاجرين قبالة إيطاليا إلى 67 قتيلا

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

ارتفعت حصيلة ضحايا حادث غرق قارب مهاجرين قبالة ساحل جنوب إيطاليا، وفق خفر السواحل لإيطالي، الذي أكد أنه عثر على جثة طفلة صباح اليوم الأربعاء لتصل الحصيلة إلى 67 شخصا.

وكان القارب الخشبي، وعلى متنه 140 لاجئا ومهاجرا، قد غرق صباح الأحد الماضي قبالة ساحل جزيرة كالابريا في ظل الأمواج القوية.

ومنذ غرق القارب تستمر فرق الإنقاذ الإيطالية في انتشال الجثث حيث تم وضع توابيت الضحايا في صالة ألعاب رياضية في بلدة كروتون. في حين نجا نحو 80 شخصا من الحادث لغاية الآن.

وتشير التقارير الإيطالية إلى أن المهاجرين ينحدرون من أفغانستان وباكستان والصومال.

وتسبب وقوع الحادث المأساوي في إثارة نقاش مستمر في إيطاليا بشأن كيفية التعامل مع المهاجرين الذين يصلون على متن القوارب قاصدين الساحل الجنوبي لأوروبا.

صحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية كتبت عنوانا قالت فيه “لم يرد أحد إنقاذهم”.

وبحسب تسلسل الأحداث الذي انتهى بغرق القارب، فإن طائرة تابعة لوكالة حماية الحدود الأوروبية “فرونتكس”، رصدت القارب مساء السبت الماضي على بعد 40 ميلا بحريا قبالة الساحل الإيطالي، وأبلغت روما.

وأرسلت السلطات الإيطالية سفينتين بحثا عن القارب، ولكنهما لم يعثرا عليه.

وتم استقبال نداء استغاثة من القارب صباح اليوم التالي، وعلى هذا الأساس جرى نشر قوات الدرك وخفر السواحل. مع ذلك، كان القارب قد غرق بالفعل لدى وصولهم إلى الموقع. كما انتقد البعض عدم قيام سفن خفر السواحل بالبحث خلال الليل.

وكانت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني اعربت عن “بالغ الحزن” إزاء الحادثة وتعهدت بالتصدي للهجرة غير النظامية عبر البحر حتى لا تحدث المزيد من المآسي.

وجاء في بيان صادر عن مكتبها الأحد الماضي أن “رئيسة الوزراء، جورجا ميلوني، تعرب عن بالغ حزنها على الأرواح العديدة التي فُقدت على أيدي مهربي البشر”.

اقرأ أيضا: بعد مقتل مهاجرين قبالة إيطاليا.. “دير لاين” تطالب بإصلاح أوروبي لحق اللجوء

كما دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، بعد الحادث إلى ضرورة المضي قدما في إصلاح حق اللجوء في الاتحاد الأوروبي.

وأعربت في تغريدة على تويتر عن “حزنها العميق” إزاء “مأساة” غرق المهاجرين، داعية إلى “مضاعفة الجهود المتصلة بالإطار القانوني الخاص بالمهاجرين وحق اللجوء، وبخطة العمل بالنسبة إلى وسط البحر المتوسط”.

ومنذ فترة طويلة تشكو روما من عدد المهاجرين الوافدين إلى أراضيها. علما أن الداخلية الإيطاليا أعلنت الأسبوع الماضي عن وصول أكثر من 14 ألف مهاجر إلى البلاد منذ بداية 2023، مقارنة بنحو 5300 خلال الفترة نفسها من العام الماضي و4300 في العام 2021.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى