أخباردول ومدن
أخر الأخبار

معدل قياسي لقبول طلبات اللجوء في ألمانيا العام الماضي

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

بالتزامن مع ازدياد عدد طلبات اللجوء التي تم تقديمها في ألمانيا خلال العام الماضي 2022، ارتفع معدل قبول الطلبات وتأمين الحماية لأصحابها، بحيث وصل إلى مستوٍ قياسي، وخاصة للقادمين من بلدان تمزقها الحرب مثل سوريا وأفغانستان.

وفي إجابة لوزارة الداخلية الألمانية على طلب إحاطة لكتلة حزب اليسار في البرلمان الاتحادي (بوندستاغ”، فقد قبلت ألمانيا نحو 75% من طلبات اللجوء التي تقدم بها اللاجئون العام الماضي، حيث تم البت فيها إيجابيا ومنح أصحابها الحماية، وتعد هذه النسبة قياسية.

وكانت الكتلة البرلمانية استفسرت في طلبها عما يسمى معدل الحماية الصافي الذي يأخذ في الاعتبار فقط تلك القرارات التي تم فيها التحقق فعليا من محتوى طلب اللجوء. إذ كانت العام الماضي 72.3% وهي أعلى من أي وقت مضى، بحسب ما أكدته كتلة اليسار.

بينما المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (بامف) المسؤول عن طلبات اللجوء والبت فيها، يعلن فقط العدد والنسبة الإجمالية للحماية والتي تشمل الرفض لأسباب شكلية أيضا، مثلا حين تكون دول أخرى في الاتحاد الأوروبي مسؤولة عن استقبال طالب اللجوء ودراسة طلبه، وهذه القرارات لا تتناول حق اللجوء.

بالتالي فإن معدل الحماية الذي أعلن عنه المكتب وصل العام الماضي إلى 56.2%، وهو رغم ذلك أعلى من معدل العام قبل الماضي 2021 حيث كان 39.9% وعام 2020 وصل المعدل إلى 23.1%.

ويشير “بامف” إلى معدلات الحماية للدول التي مزقتها الحرب وحيث القمع مثل سوريا وأفغانستان، حيث وصل إلأى 90.3% بالنسبة لسوريا و 83.5%% لأفغانستان.

وفي معدل الحماية أي الصافي، الذي يحسب فقط القرارات الموضوعية التي تتناول مضمون الطلب ولا تقتصر على الشكل، يبلغ معدل الحماية لهذه البلدان 100% تقريبا.

علما أن هذه الإحصائية لا تتضمن اللاجئين الأوكرانيين لأن لاجئي الحرب من هذا البلد الأوروبي، لا يتعين عليهم الخضوع لإجراءات اللجوء المعتادة حتى يتمكنوا من البقاء في ألمانيا.

وخلال العام الماضي، تقدم أكثر من 244 ألف شخص بطلب لجوء في ألمانيا، بينما لم يتجاوز عدد طلبات اللجوء في العام الذي سبقه عن 191 ألفا، مما يبرز زيادة كبيرة في عدد المتقدمين بطلبات اللجوء والحماية.

اقرأ أيضا: السوريون أولا.. 966 ألف طلب لجوء للاتحاد الأوروبي العام الماضي

وهذا يعني أن عدد الأشخاص غير الأوكرانيين الذين طلبوا اللجوء في ألمانيا قد ارتفع بنسبة 27.9% وهي نسبة تتجاوز “الحد الأعلى” المحدد سابقا من قبل وزير الداخلية السابق هورست زيهوفر والذي يعادل 200 ألف شخص.

وبسبب الزيادة الكبيرة في عدد طلبات اللجوء العام الماضي، تعالت الأصوات، المطالبة بالتشدد واتخاذ المزيد من الإجراءات مثل تعزيز حماية حدود الاتحاد الأوروبي، للحد من الهجرة ووصول المهاجرين وطالبي اللجوء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى