أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

فنلندا بصدد البدء بتجربة 4 أيام عمل في الأسبوع

أخبار العرب في أوروبا – فنلندا

تعتزم الحكومة الفنلندية البدء قريبا في تجربة أسبوع العمل من أربعة أيام فقط بدلا من 5 أيام حاليا، حيث تقول رئيسة وزراء البلاد “سانا مارين” إن الهدف من هذا الإجراء هو جعل الناس يشعرون بتحسن.

وتقترح “مارين” أن تجري فنلندا تجربة مكثفة بأسبوع عمل مدته أربعة أيام، وأن يتقاضى الموظفون نفس الراتب.

وتأتي الفكرة في فنلندا بعد أن نجحت شركات بريطانية في تجربة حديثة لجعل أوقات العمل 8 ساعات يوميا لمدة أربعة أيام في الأسبوع.

وبعد الفترة التجريبية، قررت أكثر من 90% من الشركات البريطانية التي شاركت في التجربة، الاستمرار في العمل لمدة أربعة أيام في الأسبوع.

في هذا السياق تقول “مارين” إن النتيجة التي ظهرت في شركات بريطانية ليست مفاجئة، مؤكدة على أن”الناس يشعرون بتحسن عند قضاء 3 أيام عطلة، مما يزيد من الإنتاجية في 4 أيام، فضلا عن بيئة عمل أكثر نشاط ومزاج عمل أفضل”.

وأضافت رئيسة وزراء فنلندا البالغة 36 عاما والتي تعد من بين أصغر زعماء العالم :”في ساعات العمل الأقصر تكون قد أنجزت نفس القدر من الأشياء، أو حتى أكثر من ذلك حيث تشعر بالحماس والحيوية والمسؤولية في انجاز العمل والاستمتاع بالعطلة”.

اقرأ أيضا: استطلاع: غالبية سكان فنلندا يؤيدون انضمام بلدهم للناتو من دون السويد

وفنلندا البالغ عدد سكانها نحو 5.5 مليون نسمة تصدرت العام الماضي تصنيف أكثر شعوب الأرض سعادة، وذلك بعد حصولها على علامة 7.82 من 10، متقدمة على الدنمارك وايسلندا وسويسرا وهولندا، وهي دول حافظت على مراكزها في أعلى الترتيب السنوي الذي تهيمن عليه البلدان الأوروبية وخصوصا في أوروبا الشمالية.

يذكر أن دول أوروبية أخرى كانت قد اقترحت نفس الفكرة (4 أيام عمل في الأسبوع) لاسيما في ألمانيا وإسبانيا، ويقول أصحاب هذه الفكرة إنها وسيلة لتحسين الصحة العقلية للموظفين، فضلا عن مكافحة تغير المناخ. وبعد وباء فيروس كورونا اكتسب الاقتراح أهمية أكثر بين الدول الأوروبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى