أخباررياضة
أخر الأخبار

بسبب دفاعه عن اللاجئين.. إيقاف أشهر مذيع رياضي في بريطانيا

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أعلنت هيئة الإذاعة “بي بي سي” البريطانية أمس الجمعة، إيقاف “جاري لينيكر” العضو الدائم في الاستديو التحليلي لبطولة الدوري الإنكليزي، من الظهور لأسباب سياسية.

الهيئة أكدت أنه سيتم مناقشة الأمر مع لينيكر فيما يتعلق بالحياد واستخدامه لوسائل التواصل الاجتماعي، وأكدت أنه لن يعود إلى العمل حتى يتم التوصل إلى اتفاق.

وجاء توقيف أشهر مذيع رياضي بريطاني عن العمل، بسبب دفاعه عن اللاجئين، الأمر الذي وضع الهيئة في مأزق أمام الرأي العام.

وعلّقت هيئة الإذاعة البريطانية عمل أسطورة كرة القدم الساق، كمقدم لبرنامجه الكروي “ماتش أوف ذا داي”، بعد أن أثار جدلا بمقارنته خطة الحكومة البريطانية الجديدة بشأن الهجرة غير الشرعية، بخطاب ألمانيا النازية.

وجاء في بيان الهيئة: “كانت بي بي سي في مناقشات مكثفة مع جاري وفريقه في الأيام الأخيرة، قلنا أننا نعتبر نشاطه الأخير على وسائل التواصل الاجتماعي انتهاكا لإرشاداتنا”.

وأضاف البيان: “قررت هيئة الإذاعة البريطانية أنه سيتراجع عن تقديم “ماتش أوف ذي داي” حتى نتوصل إلى موقف متفق عليه وواضح بشأن استخدامه لوسائل التواصل الاجتماعي”.

وكان الخلاف قد اندلع بسبب رد “لينيكر” على مقطع فيديو كشفت فيه وزيرة الداخلية سويلا برايفرمان عن الخطط لوضع حد لعمليات العبور غير الشرعية لبحر المانش، وهو ما نددت به بشدة المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وقال المذيع على تويتر: “لا يوجد تدفق هائل. نستقبل لاجئين أقل بكثير من الدول الأوروبية الكبرى الأخرى”.

وتابع هداف مونديال المكسيك 1986 :”هذه مجرد سياسة قاسية بدرجة لا يمكن قياسها وموجهة ضد الأشخاص المستضعفين بلغة لا تختلف عن تلك التي استخدمتها ألمانيا في الثلاثينيات، و(يقولون) أنا من تجاوز حده؟”.

نجم برشلونة وتوتنهام السابق حصل على دعم كبير من زملائه ومن الجماهير، وتوجه لهم بالشكر على دعمهم وقال أنه يتوقع أن يقدم برنامجه كالمعتاد.

من جانبه، كشف الصحفي الإنكليزي روب هاريس أن جاري لينيكر تم إيقافه بعد رفضه الاعتذار عن تعليقاته.

وتعاني هيئة الإذاعة البريطانية للعثور على بديل من أجل قيادة الاستديو التحليلي، بعد رفض عديد النجوم أبرزهم ميكا ريتشاردز لاعب مانشستر سيتي السابق، وأليكس سكوت نجمة آرسنال وعضوة تحليل استديو “بي بي سي”.

ويعتبر برنامج “ماتش أوف ذا داي” علامة مميزة في الثقافة البريطانية، حيث يحلل ويستعرض مباريات جولة الدوري الإنكليزي الممتاز أسبوعيا، منذ عام 1964.

اقرأ أيضا: وزيرة داخلية بريطانيا تكشف بنود القانون الجديد للحد من الهجرة غير الشرعية

وكان رئيس الوزراء المحافظ ريشي سوناك قد صرّح لمجلس العموم (البرلمان) في وقت سابق من هذا الأسبوع، بأن إيقاف قوارب اللاجئين هو “أولوية الشعب”، وتعهد أيضا بـ”كسر العصابات الإجرامية” التي تستفيد من الرحلات.

ومشروع القانون الجديد ينص على الترحيل السريع للمهاجرين الذين يصلون بهذه الطريقة ويمنعهم من طلب اللجوء؛ وبالتالي الاستقرار في بريطانيا أو التقدم بطلب للحصول على الجنسية البريطانية، كما يسهل احتجاز المهاجرين حتى ترحيلهم إلى دولة أخرى تعتبر آمنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى