أخباردول ومدن
أخر الأخبار

انطلق من ليبيا.. فقدان العشرات بعد انقلاب قارب مهاجرين قبالة إيطاليا

أخبار العرب في أوروبا- إيطاليا

قالت منظمتا إغاثة، اليوم الأحد، إن هناك مخاوف جدية أن يكون عشرات المفقودين قد لقوا حتفهم وسط البحر المتوسط، بعد أن انقلب قارب كانوا يسافرون على متنه من ليبيا نحو إيطاليا في ظل طقس سيء.

منظمة “ميديترانيا سيفينج هيومانز” الخيرية كتبت على تويتر أنه، بحسب مصادر عديدة، انقلب قارب كان يسير في اتجاه إيطاليا هذا الصباح على بعد 110 أميال شمال غربي مدينة بنغازي الليبية.

من جانبها، قالت منظمة “الارم فون” وهي مؤسسة خيرية أخرى تتلقى اتصالات من قوارب المهاجرين التي تكون في خطر، إنها نبهت السلطات أول مرة أمس السبت، مؤكدة أن القارب، الذي كان يقل 47 شخصا بحاجة إلى إنقاذ فوري.

وأضافت على تويتر :“نحن مصدومون. بحسب مصادر مختلفة، غرق عشرات الأشخاص من هذا القارب المنكوب”.

ولغاية كتابة الخبر، لم يصدر بعد أي تعليق رسمي من إيطاليا بخصوص مصير القارب.

لكن منظمة “ميديترانيا” قالت إن السلطات الإيطالية طالبت بتدخل سفن تجارية في المنطقة. ورغم ذلك، أوضحت، أنها لم تقم بعملية إنقاذ بمجرد وصولها المنطقة.

وقال لوكا كاساريني، رئيس بعثة ميديترانيا، لوكالة “رويترز” إن أربع سفن تجارية ما زالت في المنطقة.

وخضعت قدرات إيطاليا على إنقاذ المهاجرين في البحر للتدقيق في أعقاب غرق سفينة في 26 فبراير /شباط الماضي قرب منطقة كالابريا الجنوبية، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 80 شخصا.

وقال خفر السواحل الإيطالي أمس السبت إنه تم إنقاذ أكثر من 1300 مهاجر في ثلاث عمليات منفصلة قبالة الطرف الجنوبي لإيطاليا، إلى جانب إنقاذ 200 آخرين قبالة صقلية.

والخميس، أعلنت الحكومة الإيطالية عن تشديد العقوبات ضد مهربي البشر بحيث تصل للسجن حتى 30 عاما.

جاء ذلك بعدما عقدت رئيسة وزراء إيطاليا جورجا ميلوني، اجتماعا لمجلس الوزراء في منتجع ستيكاتو دي كوترو الساحلي، بالقرب من مكان غرق القارب الأخير الذي أود بحياة نحو 80 مهاجرا، لإقرار الإجراءات الجديدة التي تهدف لمكافحة تهريب المهاجرين.

اقرأ أيضا: بعد حادثة غرق 72 مهاجرا.. إيطاليا تشدد أحكام السجن على مهربي البشر

وقالت ميلوني للصحافيين:“نحن مصممون على منع تهريب البشر المسؤول عن هذه المأساة”، وأضافت :“إيطاليا ستتخذ إجراءات ضد المهربين الذين يتم القبض عليهم على متن القوارب، وكذلك ضد أولئك الموجودين في دول ثالثة والذين ينظمون الرحلات التي غالبا ما تسفر عن حوادث غرق”.

وكانت الداخلية الإيطاليا أعلنت نهاية الشهر الماضي عن وصول أكثر من 14 ألف مهاجر إلى البلاد منذ بداية 2023، مقارنة بنحو 5300 خلال الفترة نفسها من العام الماضي و4300 في العام 2021.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى