أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

بداية من الغد ولمدة 3 أشهر.. تخفيض أسعار المواد الغذائية في فرنسا

أخبار العرب في أوروبا -فرنسا

تدخل الإجراءات الحكومية لمكافحة التضخم في فرنسا بداية من صباح يوم غد الأربعاء، في العديد من متاجر البلاد، وذلك ضمن خطة حكومية تستهدف على وجه الخصوص تخفيض أسعار المواد الغذائية الرئيسية.

يأتي هذا بعد زيادة إضافية في الأسعار الغذائية خلال يناير/كانون الثاني مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، والذي يضاف إليه ارتفاع في أسعار الوقود والطاقة، حيث قررت الحكومة الفرنسية العمل لحماية القوة الشرائية بالاتفاق مع كبار تجار التجزئة في البلاد.

وبداية من 15 مارس/آذار ولغاية 15 يونيو/حزيران المقبل، ستقوم العديد من المحال التجارية الكبرى والمتوسطة التي تبيع المواد بالتجزئة بخفض أسعار مئات المواد الغذائية الأساسية.

ويتوقع أن تشمل التخفيضات 500 منتج بسعر 1 يورو، علما أن كلا من”كارفور” و”ليدل” و”ألدي” و”أنتر مارشية” وغيرها من العلامات التجارية الفرنسية، وافقت على هذا التخفيض، في حين رفضت سلسلة “لوكلير” هذا الإجراء، معتبرة بأنها “داعية حكومية وأنها تقوم بالفعل بتخفيض الأسعار للعديد من منتجاتها”.

وتشمل التخفيضات المنتجات الخاصة لكل علامة تجارية لهذه المتاجر سواء المواد الغذائية أو مواد التنظيف، في وقت أكدت فيه المتاجر أنها ستعمل على تخفيض الأسعار “قدر المستطاع” بالنسبة للمنتجات الأخرى التي تعرضها في متاجرها.

اقرأ أيضا: ارتفاع التضخم في فرنسا وإسبانيا بشكل مفاجئ الشهر الماضي

يشار إلى أن هذه التخفيضات جاءت بعد اتفاق الحكومة مع المتاجر والعلامات التجارية، مع وعود بتخفيض الضرائب.

كما جاءت بعد انتهاء المفاوضات بين المتاجر والموردين، لرفع المواد بداية من شهر مارس/آذار الجاري، حيث شهدت الأسعار خلال الأيام الماضية ارتفاعا ملحوظا للمواد الغذائية تراوح بين 5% وحتى 25%.

وكان وزير اقتصاد فرنسا “برونو لومير” قد صرح نهاية العام الماضي، أن بلاده ستسجل مستويات تضخم مرتفعة في النصف الأول من 2023، قبل يتراجع المعدل بداية من الصيف، وهو ما جعل الحكومة تتحرك للحد من الارتفاع الكبير للأسعار خلال هذه الفترة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى