أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

بريطانيا.. التضخم يلتهم زيادات الأجور واستقرار معدلات البطالة

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

عشية الكشف عن الميزانية في بريطانيا أظهرته بيانات رسمية صدرت أمس الثلاثاء، أن معدل البطالة مازال قرب مستوياته المنخفضة بشكل قياسي، لكن الأجور تتراجع بالقيمة الحقيقية بسبب ارتفاع معدل التضخم.

وبحسب البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطني، فقد بقي معدل البطالة ثابتا عند 3.7% في الأشهر الثلاثة حتى نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، مقارنة مع الأشهر الثلاثة حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول.

وذكر التقرير بأن الأجور باستثناء الحوافز، ارتفعت بنسبة 6.5%، لكنها تراجعت بـ3.5 % عند أخذ التضخم في الحسبان.

في هذا السياق، قال “دارن مورغان” مدير الإحصائيات الاقتصادية لدى مكتب الإحصاءات :”رغم تراجع معدل التضخم بعض الشيء، إلا أنه ما زال يتجاوز نمو الإيرادات، ما يعني أن الأجور الحقيقية تواصل تراجعها”.

وتراجع معدل التضخم السنوي في بريطانيا في الأشهر الأخيرة، لكنه بقي أعلى من 10 %، أي أعلى بخمس مرّات من المعدل الذي حدده بنك إنكلترا كهدف (2%).

وما زال معدل التضخم في بريطانيا، رغم تراجعه، قريبا من أعلى معدل له منذ أربعة عقود على خلفية ارتفاع فواتير الطاقة بعد عام على الحرب الروسية في أوكرانية.

اقرأ أيضا: نمو غير متوقع لاقتصاد بريطانيا بداية هذا العام

وقال وزير المال جيريمي هانت في رد فعله على بيانات الثلاثاء :”ما زال سوق التوظيف قويا، لكن التضخم ما زال مرتفعا للغاية”.

وأضاف:”لدى إعلان الموازنة غدا، سأحدد كيف يمكننا المضي قدما للتحرك ضد التضخم وخفض الديون ودفع الاقتصاد للنمو، بما في ذلك عبر مساعدة مزيد من الأشخاص على العودة إلى عملهم”.

وجاء نشر البيانات قبل يوم من كشف الوزير “هانت” المرتقب لموازنته الأخيرة، على وقع أزمة تكاليف معيشة أشعلت إضرابات في أنحاء بريطانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى