أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

مسؤول ألماني يتوقع تكرار أزمة الطاقة الشتاء المقبل

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

توقع مسؤول ألماني تكرار أزمة الطاقة في بلاده خلال الشتاء المقبل (2023-2024)؛ حال كان قارسا، رغم أن ألمانيا تمكنت من تجنب نقص الغاز هذا الشتاء.

ونقل عن “كلاوس مولر” رئيس جهاز تنظيم الطاقة، قوله، اليوم السبت، في تصريحات لصحيفة “راينيشه بوست”، إن “احتياجات الطاقة في البلاد خلال هذا الشتاء كانت كافية، ووفورات الغاز من الشركات والمنازل كانت أكبر، بفضل الشتاء الدافئ”.

لكن وفقا لمولر :”قد تكون هناك مخاطر في الشتاء المقبل”، مؤكدا بالقول:”لا يمكننا استبعاد حالة نقص الغاز في الشتاء المقبل، عوامل الخطورة هي أن يكون شتاء 2023-2024 شديد البرودة، وعدم خفض استهلاك الغاز من قبل الأسر والشركات، وألا تعمل محطات الغاز الطبيعي المسال كما هو مخطط لها”.

وحث مولر الألمان على ضرورة الاستمرار في خفض استهلاك الغاز للمساعدة في ملء مرافق التخزين خلال الصيف، وقال إنه سيكون “سعيدا” إذا ظلت مرافق التخزين في ألمانيا ممتلئة بنسبة تزيد على 50% بحلول الأول من مايو/أيار المقبل، مقارنة بحوالي 64% الآن.

ومن المتوقع أن تكون درجات الحرارة أعلى من المعتاد في شمال غرب أوروبا الأسبوع المقبل مع اقتراب موسم التدفئة من نهايته، وسيؤدي ذلك إلى خفض الضغط على مرافق التخزين.

وانخفض مخزون الغاز الطبيعي في ألمانيا خلال الأسبوع الماضي إلى 160.8 تيراوات/ساعة، وفق بيانات هيئة مرافق الغاز الأوروبية.

وتقول الهيئة إن نسبة الغاز في مرافق التخزين الألمانية بلغت 64%، وبذلك تكون أعلى من المتوسط الذي جرى تسجيله في نفس الفترة خلال السنوات الخمسة الماضية والذي بلغ 40%.

وتجاوزت ألمانيا صاحبة أكبر اقتصاد أوروبي، أزمة الطاقة التي كانت متوقعة، بسبب وقف روسيا معظم صادرات الغاز إلى برلين، خلال الأشهر الماضية. علما أنه قبل بدء الحرب الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022، كان الغاز الروسي يمثل ثلثي الواردات الألمانية.

اقرأ أيضا: ألمانيا.. البرلمان يقر قانونا لتقليص عدد مقاعد النواب

وتسعى ألمانيا إلى استبدال جميع واردات الطاقة من روسيا في موعد أقصاه منتصف العام المقبل، حتى لا تتعرض لأي مخاطر من إمكانية استمرار الحرب في أوكرانيا أو أي اضطرابات عالمية أخرى تثيرها موسكو.

ومنذ اندلاع حرب أوكرانيا، شرعت ألمانيا بالفعل في بناء عدد من منشآت التخزين العائمة بمواقع ساحلية مختلفة في وقت قياسي، من أجل الاستعداد لاستقبال شحنات الغاز المسال القادمة من دول مختلفة لتأمين موسمي شتاء 2023 و2024.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى