أخباردول ومدن
أخر الأخبار

فرنسا.. الحكومة تنجو من تصويت سحب الثقة والاحتجاجات مستمرة في الشوارع

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

نجت الحكومة الفرنسية مساء أمس الإثنين من تصويت حجب الثقة الذي قدمته المعارضة أمام مجلس النواب في مذكرتين، وذلك عقب اعتماد الحكومة بند 49.3 من الدستور لتمرير مشروع قانون إصلاح نظام التقاعد المثير للجدل دون عرضه على التصويت أمام الجمعية الوطنية.

يأتي هذا في وقت تصاعدت فيه الاحتجاجات في الشوارع لاسيما بالعاصمة باريس، في حين ذكرت تقارير إعلامية أن الشرطة اعتقلت نحو 142 شخصا في العاصمة باريس خلال الليل.

وأعلنت محطة “BFMTV” الإخبارية الفرنسية، نقلا عن مصادر الشرطة، إصابة 11 ضابط شرطة. وذكرت تقارير إعلامية أن مظاهرات اندلعت أيضا في مدن أخرى، منها سانت إتيان وستراسبورغ وأميان وكاين وتولوز:

ورفضت الجمعية الوطنية المذكرة الأولى أمس لحجب الثقة بفارق تسعة أصوات فقط والتي تشارك فيها أحزاب عدة، في حين لم تحصد المذكرة الثانية المقدمة من اليمين المتطرف سوى 94 صوتا من أصل 287 صوتا ضروريا.

وشهدت الجمعية الوطنية نقاشا محتدما بين الأطراف المؤيدة لإصلاح نظام التقاعد والمعارضة له.

وانتقدت رئيسة وزراء فرنسا إليزابيث بورن بحدة طريقة تعامل المعارضة مع الحكومة على خلفية الإصلاح، فيما انسحب جزء منها، المحسوب على حزب “فرنسا الأبية”، من البرلمان أثناء عرض كلمتها قبل أن يفسح المجال للتصويت.

وبعد الإعلان عن فشل التصويت لحجب الثقة، صاح نواب من حزب (فرنسا الأبية) اليساري المتشدد مطالبين رئيسة الوزراء إليزابيت بورن “بالاستقالة” ورفعوا لافتات تحمل عبارة “سنلتقي في الشوارع”.

وانطلقت صيحات استهجان في تجمع حاشدة بوسط باريس بعد نتيجة التصويت وهتافات تدعو إلى “إضرابات وحصار” وأظهرت لقطات تلفزيونية الشرطة وهي تطلق الغاز المسيل للدموع لفترة وجيزة وتهاجم المتظاهرين في عدة بلدات.

كذلك ألقت السلطات الفرنسية القبض على العشرات في أنحاء البلاد إثر اندلاع الاحتجاجات بعد ساعات من جلسة البرلمان الفرنسي التي عقدت لحجب الثقة عن الحكومة.

اقرأ أيضا: مشروع قانون في فرنسا يشترط إجادة اللغة في الحد الأدنى لمنح الإقامة

ويمثل فشل التصويت مصدر ارتياح للرئيس إيمانويل لماكرون إذ إن نجاحه كان من شأنه إسقاط حكومته وإلغاء التشريع الذي من المقرر أن يرفع سنّ التقاعد عامين إلى 64 عاما.

ويعتزم ماكرون عقد اجتماع مع رئيسة الوزراء إليزابيث بورن وزعماء الجماعات السياسية المختلفة، اليوم الثلاثاء، في مسعى لمعالجة تداعيات التطورات السياسية التي حدثت أمس الإثنين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى