أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

مؤتمر المانحين يتعهد بتقديم 7 مليارات يورو لدعم ضحايا زلزال تركيا وسوريا

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

تعهد مانحون دوليون خلال مؤتمر عقد أمس الأثنين في بروكسل، تقديم سبعة مليارات يورو لمساعدة سكان تركيا وسوريا المتضررين من الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا في 6 فبراير/شباط الماضي، وخلف أضرارا مادية تقدر بأكثر من 100 مليار يورو.

ونقل عن رئيس وزراء السويد”أولف كريسترسون” الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي،قوله:”فخور بإعلان أننا سنرى دعما إضافيا كبيرا. يبلغ إجمالي الالتزامات اليوم سبعة مليارات يورو”.

وأضاف كريستوسون الذي شارك في رئاسة المؤتمر في بروكسل:”سمعنا أصواتا من حكومات من أنحاء العالم تعلن الرسالة الرئيسية الوحيدة، وهي أن الأشخاص المتضررين ليسوا وحدهم. نحن معكم”.

بدورها، أكدت رئيس المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لايين” أن نحو 950 مليون يورو ستذهب إلى المتضررين في سوريا، فيما ستخصص غالبية تعهدات المساعدات إلى تركيا التي سجلت أكبر خسائر ناجمة عن الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 56 ألف شخص في البلدين.

وأضافت فون دير لاين، بأن المبالغ التي تم جمعها “فاقت التوقعات”، واصفة النتيجة بأنها “رائعة”.

وقالت “أنا سعيدة للغاية لأنني أرى اليوم أن المجتمع الدولي يدعم بشدة جهود إعادة البناء في تركيا وسوريا”.

وكانت دير لاين أعلنت في وقت سابق أن المفوضية بمفردها تعتزم منح تركيا مليار يورو. كما رحبت رئيسة المفوضية بما وصفته بـ”يوم جيد للتضامن الدولي”، لكنها شددت على أن المؤتمر الذي حضره أكثر من 60 وفدا “ما هو إلا بداية”.

وشددت بالقول:”أمامنا الكثير من العمل”، مضيفة أن مؤتمر المانحين المخصص فقط للشعب السوري سيعقد في بروكسل يومي 14 و15 يونيو/حزيران المقبل.

ومن بين الإجمالي، تعهدت المفوضية الأوروبية تقديم مليار يورو لمساعدة تركيا في إعادة الإعمار، و108 ملايين يورو في شكل مساعدات إنسانية لسوريا.

كما أعلن البنك الأوروبي للاستثمار عن قروض بقيمة 500 مليون يورو لتركيا.

واعتبر مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أخيم شتاينر أن نتيجة المؤتمر “خطوة كبيرة إلى الأمام”، مضيفا “لكن لا يزال أمامنا طريق طويل لنقطعه”.

اقرأ أيضا: مؤتمر للمانحين في بروكسل لدعم المتضررين من زلزال تركيا وسوريا

ودمّر الزلزال منازل ملايين الأشخاص في جنوب تركيا وشمال سوريا، حيث يعيش عدد كبير من اللاجئين أو النازحين بسبب الحرب السورية.

وكانت الأمم المتحدة قد قدرت تكلفة الإصلاحات العاجلة في سوريا بـ14.8 مليار دولار.

وأودى الزلزال بحياة 50 ألف و96 شخصا في تركيا وفقا لآخر تقرير رسمي، وقرابة 6 آلاف شخص في عموم المناطق السورية، وفقا لتعداد وكالة “فرانس برس”.

على صعيد متصل، أعلنت ألمانيا بأنها سترفع مساعداتها لضحايا الزلزال إلى 240 مليون يورو، في حين أعلنت فرنسا عن مساعدات إضافية بقيمة 12 مليونا لتُضاف إلى 30 مليونا كانت خصصتها لتركيا وسوريا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى