أخباردول ومدنمجتمع
أخر الأخبار

مؤسسة الزكاة في بريطانيا: نشهد ضغطا كبيرا في طلبات المعونة

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أعلنت مؤسسة الزكاة الوطنية في بريطانيا”NZF” أن مستوى الطلب على الخدمات والمعونات التي تقدمها للمسلمين البريطانيين بدأ يزداد بصورة غير مسبوقة. ويأتي هذا في وقت ارتفع فيه مستوى التضخم في بريطانيا لمستويات قياسية خلال العام الأخير.

وقال “سهيل حنيف” الرئيس التنفيذي لمؤسسة الزكاة إن “الوضع يعد مقلقا بشكل صارخ”، مضيفا أن “بعض القصص التي يسمعونها تبدو وكأنها قصص لأشخاص يعيشون داخل مناطق صراعات، وليس في المملكة المتحدة”.

وتابع:”بدأت خيارات الاقتراض لدى الناس بالنفاذ. لم يعد بإمكانهم اللجوء إلى أفراد أسرهم”، مؤكدا بأن “اعتلال الصحة سبب شائع للغاية، فيمكن أن تؤدي وعكة صحية واحدة إلى جعل الأسرة كاملة تحت خط الفقر.”

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية”بي بي سي” فإن طلبات المساعدة التي تصل للمؤسسة شهريا تتعدى في بعض الأحيان ألفي طلب، وهو رقم يمثل ضعفي الرقم الذي شهدته المؤسسة العام الماضي. 

ونظرا للعدد الكبير للطلبات، فإن معالجتها تستغرق حاليا مدة قد تصل إلى 4 أشهر، بعد أن كان الأمر لا يستغرق أكثر من أسبوعين.

ويمكن لمقدمي الطلبات الذين يجتازون المعايير الحصول على منح نقدية تصل إلى 600 جنيه إسترليني للفرد وحوالي 1000 جنيه إسترليني للأسرة المكونة من طفلين. 

وتشير الأرقام الصادرة عن مؤسسة “NZF” إلى أن معظم طلبات المساعدة الطارئة التي ترد إليها هي من العائلات واللاجئين والآباء العازبين وغيرهم ممن يكافحون من أجل دفع تكاليف المعيشة.

اقرأ أيضا: مسجد باريس الكبير: الخميس أول أيام شهر رمضان في فرنسا

وكان تقرير نشر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كشف أن واحدا من بين كل 5 مسلمين بريطانيين اضطر للجوء إلى بنوك الطعام منذ أغسطس/آب 2022، وذلك بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة.

كما كشفت الأبحاث التي أجراها التقرير بأن أكثر من نصف المسلمين البريطانيين واجهوا صعوبات عند دفع فاتورة على الأقل من بين الفواتير الأساسية، بينما اضطر 65% منهم إلى اللجوء للدَين لإدارة المصاريف اليومية.

وقفز معدل الفقر عند المجتمعات المسلمة في بريطانيا ليصبح أعلى بعشر مرات من المتوسط الوطني، خصوصا وأن المسلمين كانوا الفئة الأكثر تأثرا بتداعيات جائحة كورونا قبل ثلاث سنوات.

وحاليا أكثر من 50% من السكان المسلمين في بريطانيا تحت خط الفقر، مقارنة بـ 18% من مجمل السكان. 

ويبلغ عدد المسلمين في بريطانيا 3.3 مليون نسمة ويشكلون 5% من عدد سكان البلاد، علما أن أكبر تواجد للمسلمين يتركز في العاصمة لندن بنسبة 13% من سكانها البالغ عددهم 8 ملايين نسمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى