أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

تراجع معدل التضخم بوتيرة سنوية في ألمانيا.. والأسعار تستمر في الارتفاع

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

تراجع معدل التضخم في ألمانيا خلال مارس/آذار الجاري بوتيرة سنوية بشكل ملحوظ في وقت استمرت فيه الأسعار بالارتفاع، وذلك استنادا لحسابات أولية صدرت اليوم الخميس، عن المكتب الاتحادي للإحصاءات.

بحسب البيانات فقد تراجعت وتيرة التضخم في أكبر اقتصاد أوروبي هذا الشهر على أساس سنوي، بيد أنه استمر عند مستوى مرتفع 7.4% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي 2022. علما معدل التضخم السنوي في ألمانيا وصل إلى 8.7 في فبراير/شباط الماضي.

بهذا ينخفض معدل التضخم هذا الشهر إلى أدنى من العلامة 8%، وذلك لأول مرة منذ أغسطس/آب الماضي عندما بلغ آنذاك 7%.

ورغم تراجع معدل التضخم فإن هذا التطور لا يعني تخفيف الأعباء بالنسبة للمستهلكين، إذ إن أسعار المستهلكين في آذار/مارس من العام الماضي كانت ارتفعت بنسبة 5.9%، ومن ثم فإن الزيادة الحالية تكون أعلى قياسا إلى ذلك، وفقا للمكتب.

وسجل المؤشر المنسّق للأسعار الذي يعتبر مرجعيا للبنك المركزي الأوروبي، زيادة بنسبة 7.8% في مارس/آذار بوتيرة سنوية، بالمقارنة مع 9.3% في فبراير/شباط.

وتبلغ زيادة الأسعار بوتيرة شهرية 0.8% بحسب بيانات غير منسقة.

وأشار مكتب الإحصاءات إلى أنه منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا في فبراير/شباط 2022، سجلت أسعار الطاقة والمواد الغذائية “ارتفاعا كبيرا وكان لها تأثير كبير على نسبة التضخم”.

وواصلت أسعار المواد الغذائية الارتفاع في مارس/آذار بوتيرة بلغت 22.3% بالمقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي.

اقرأ أيضا: مع ترقب بيانات التضخم في ألمانيا.. الدولار ينخفض واليورو يترفع

في المقابل، سجل الارتفاع في أسعار الطاقة التي قفزت في مارس/آذار 2022 بعد بدء الحرب الروسية على أوكرانيا، تباطؤا ملحوظا يزيد عن 3.5% (كانت الزيادة في فبراير/شباط الماضي وصلت إلى 19.1%).

وستصدر فرنسا ثاني أكبر اقتصاد أوروبي تقديراتها يوم غدٍ الجمعة مع ترقب تراجع التضخم إلى 5.5% بوتيرة سنوية بحسب محللين استطلع معهد “فاكتسيت” آراءهم، قبل أن ينشر مكتب الإحصاءات الأوروبي “يوروستات” أيضا مؤشره لمنطقة اليورو غدا أيضا.

وتبقى هذه البيانات دون الهدف الذي حدده البنك المركزي الأوروبي لمعدل التضخم بنسبة 2%

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى