أخباردول ومدن
أخر الأخبار

انخفاض الهجرة غير الشرعية نحو إسبانيا 51% في الربع الأول هذا العام

أخبار العرب في أوروبا- إسبانيا

أظهرت بيانات رسمية صدرت أمس الأثنين عن وزارة الداخلية الإسبانية، انخفاض الهجرة غير النظامية نحو إسبانيا بنسبة 51% خلال الربع الأول من العام الجاري 2023.

هذا التراجع الكبير في الهجرة غير الشرعية نحو إسبانيا، يأتي بعد عام من استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرباط ومدريد.

ووفقا للبيانات الصادرة، شكل المهاجرون غير النظاميين الذي استطاعوا الوصول إلى الأراضي الإسبانية في الأشهر الثلاثة الأولى للعام الجاري، سواء عن طريق البحر أو البر، نصف أولئك الذين فعلوا في الفترة نفسها العام الماضي، بمعدل 4287 مقارنة بـ 8727 مهاجرا.

وقالت الوزارة إن البلاد سجلت انخفاضا على مستوى عدد المهاجرين غير الشرعيين باستثناء مداخل شبه الجزيرة وجزر البليار عن طريق البحر؛ حيث وصل 1841 شخصا على متن 176 قاربا في الفترة من 1 يناير/كانون الثاني إلى 31 مارس/آذار الماضيين.

كذلك، انخفضت محاولات الدخول إلى مدينتي “سبتة” و”مليلية” التابعتين للسيادة الإسبانية على الطرف الجنوبي للبحر المتوسط.

وتشير بيانات الداخلية الإسبانية إلى أنه تمكن 199 شخصا من الدخول إلى سبتة، وذلك عن طريق البر، أي أقل بنسبة 3.9% من العام الماضي.

كما تم تسجيل دخول 21 مهاجرا فقط إلى مليلية، أي أقل بنحو 98%، مما كانت عليه في الربع الأول من العام الماضي.

اقرأ أيضا: سفينة إنسانية تنقذ 92 مهاجرا بينهم عشرات الأطفال قبالة سواحل ليبيا

وخلال توتر العلاقات بين المغرب وإسبانيا، شهدت الأخيرة مستويات قياسية من الهجرة غير النظامية نحو أراضيها خاصة في الربع الأول من العام الماضي 2022.

لكن بعد إزالة التوتر بين البلدين وإعادة العلاقات إلى طبيعتها، انخفض عدد المهاجرين إلى إسبانيا، واستمر هذا الانخفاض شهرا بشهر حتى وصل إلى أدنى معدل له في نهاية مارس/آذار المنصرم، بحسب ما أكدته وزارة الداخلية الإسبانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى