أخبارتقاريررياضةطفولة
أخر الأخبار

“حسين بيسو”.. طفل سوري لاجئ يصبح أصغر لاعب شطرنج في المنتخب الألماني

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

بات الطفل السوري “حسين بيسو” البالغ من العمر 11 عاما، أصغر لاعب يتم اختياره للمشاركة مع المنتخب الألماني للشطرنج في تاريخ اتحاد الشطرنج الألماني.

يأتي هذا بعدما فاز الطفل وهو من عائلة سورية لجأت لألمانيا قبل نحو ست سنوات، بالتصنيف الثاني عالميا تحت سن 12 عاما، لينضم لتمثيل ألمانيا في بطولة كأس ميتروبا (كأس أور;با الوسطى) التي ستقام في وقت لاحق في كرواتيا الشهر الجاري، مما يجعله أصغر لاعب في منتخب ألمانيا في تاريخ اتحاد الشطرنج الألماني.

وسيلعب الطفل السوري ضمن صفوف المنتخب الألماني، على الرغم من عدم حصوله على الجنسية الألمانية الكاملة بعد.

يقول والده مصطفى بيسو (43 عاما) إن طفله حسين بدأ يتعلم لعب الشطرنج وهو في الرابعة من عمره.

وبعد إتقان الحركات الأساسية، فاجأ حسين الجميع بموهبته، إذ يقول والده إنه “بدأ يصحح لنا ويخبرنا بما كان يجب فعله للفوز”.

من جانبه، أكد بيرند فولكر، مدرب منتخب الشباب القومي الألماني للشطرنج، إن بيسو لاعب استثنائي، مضيفا بأن الطفل “سريع جدا في استيعاب مواقع (قطع) الشطرنج. هذا استثنائي حقا”.

وحين استقرت عائلة بيسو السورية في بلدة ليبشتات بغرب ألمانيا عام 2016 كلاجئين، كان أول ما فعله الوالد مصطفى هو شراء شطرنج والعثور على نادي شباب للشطرنج كي يلعب فيه ابنه في البلدة الصغيرة.

لكن سرعان ما رأى مدربو النادي أن حسين متقدم بكثير على أنداده من الأطفال على الرغم من أنه لم يتعلم بعد ما يكفي من اللغة الألمانية ليتمكن من فهم التدريب.

الطفل السوري حصل على المركز الثالث في بطولة العالم تحت سن 12 سنة العام الماضي

كما أوصى المدربون بذهاب الطفل، البالغ من العمر 6 سنوات وقتها، إلى ناد على مستوى الولاية.

في هذا السياق يقول “أندرياس كوهلر” مدرس الشطرنج للطفل السوري إن “اهتمامه باللعبة ورغبته في الفوز جزء من موهبته”، كما تحدث المدرب عن تمرين طُلب فيه من اللاعبين تبديل الأماكن في منتصف اللعبة وتبني استراتيجية الخصم.

وبدأ حسين الاشتراك في البطولات، وفاز بالمركز الأول في مسابقة ألمانيا لأقل من عشر سنوات عام 2020، ثم المركز الثالث في بطولة العالم تحت سن 12 سنة العام الماضي.

والطفل السوري يتحدث حاليا الألمانية بطلاقة وتعلم من البطولات الكثيرة التي شارك فيها، وقال إن استمرار التركيز لساعات عدة أحيانا في مباراة هو التحدي الأكبر بالنسبة له.

وذكر أن تشابه اللعبة مع الرياضيات هو ما يجعلها ممتعة في نظره.

وبدأ حسين الاشتراك في بطولات، وفاز بالمركز الأول في مسابقة ألمانيا لأقل من عشر سنوات عام 2020، ثم المركز الثالث في بطولة العالم تحت سن 12 سنة العام الماضي.

يعترف بيسو نفسه بالتحدي المتمثل في كونه صغير جدا، لكنه يرى فيها فرصة لشحذ مهاراته. وتابع قائلا:”إذ فزت، فالحمد لله على ذلك، وإذا خسرت سأحاول الفوز في المرة التالية”.

اقرأ أيضا: بعمر 29 عاما.. لاجئ سوري يفوز برئاسة بلدية في ألمانيا

وقال والده “ينظر الناس إلى النجاح باعتباره سحرا فحسب، (لكنه) يحتاج إلى الكثير من العمل والكلفة”.

لكن الوالد ممتن أيضا للدعم الذي تلقاه ابنه في ألمانيا، ويقول في هذا الصدد إن “مواهب ابنه كانت ستذهب سدى لو ظل في سوريا”.

ومضى يقول “لو بقي في سوريا بهذه الموهبة، ما كان ليتفوق إلا بدعم من شخص يتمتع بنفوذ( في السلطة)، وحتى إذا حدث هذا، كان سيتوقف عند نقطة معينة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى