أخباردول ومدن
أخر الأخبار

في انتظار إنقاذهم.. خفر السواحل الإيطالي يرافق قاربين يحملان 1200 مهاجر بالمتوسط

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

قالت منصة “هاتف الإنذار” اليوم الثلاثاء، إن دوريات لخفر السواحل الإيطالي ترافق قاربين مكتظين يحملان حوالي 1200 مهاجر قبالة سواحلها الجنوبية، مضيفة بأن الخفر يقول إن دورياته غير قادرة على تنفيذ عملية الإنقاذ “المعقّدة” نظرا للظروف الملاحية واكتظاظ القاربين.

وحذرت المنصة من تدهور وضع المهاجرين، وقالت في هذا السياق إن ثلاثة أشخاص قفزوا إلى البحر وإن المياه بدأت بالتسرب إلى قارب يحمل 400 مهاجر.

وأوضحت أن القارب الأول الذي يحمل 400 مهاجر يتواجد حاليا قبالة جزيرة كالابريا جنوب إيطاليا، فيما يحمل القارب الثاني 800 مهاجر ويبحر حاليا على بعد أكثر من 190 كيلومترا جنوب شرق ساحل سيراكوزا في جزيرة صقلية.

وأشارت إلى أن أحد المهاجرين اتصل، في وقت مبكر من صباح الأحد الماضي، بمنصة “هاتف الإنذار” وأبلغهم بسوء حالة القارب الذي يحمل 400 شخص.

وفي العادة يتلقى فريق منصة “هاتف الإنذار” المستقل نداءات استغاثة المهاجرين في البحر، ويبلغ السلطات الأوروبية المعنية، إضافة إلى سفن المنظمات الإنسانية التي تنفذ مهام بحث وإنقاذ مؤقتة وسط البحر المتوسط قبالة سواحل شمال أفريقيا.

وكانت طائرة “سي بيرد” التابعة لمنظمة “سي ووتش” الألمانية رصدت هذا القارب في المياه المالطية أمس الإثنين، وقالت إن سفينة تجارية في المنطقة زوّدت القارب بالوقود والمياه لكن السلطات المالطية لم تسمح لها بتنفيذ عملية الإنقاذ.

وأبحر القارب على غير هدى إلى أن وصل إلى المياه الدولية المشتركة بين إيطاليا ومالطا.

وترافق مراكب خفر السواحل الإيطالي القارب لإيصاله إلى البر منذ صباح اليوم الثلاثاء، وفي هذا السياق يؤكد موريس ستيرل منسق منصة “هاتف الإنذار” في تصريحات صحافية أن الوضع “مأساوي” على متن قارب المهاجرين.

كما حذر من تدهور الوضع مع وجود “حالات طوارئ طبية” وأن المياه بدأت تتسرب إلى القارب الذي “نفد وقوده”.

ووفقا لـ”ستيرل”، فإن هناك عشرات الأطفال على متن القارب وامرأة حامل واحدة “يجب إجلاؤها” بشكل عاجل.

أيضا أفادت المنصة في سلسلة تغريدات على “تويتر” أن القارب غادر من طبرق، شرق ليبيا، واستنكرت عدم تجاوب السلطات المالطية لنداءات الاستغاثة رغم الخطر الذي يواجه المهاجرين.

وفيما يخص القارب الثاني الذي يحمل على منته نحو 800 مهاجرا، تقول المنصة إن السلطات الإيطالية تعمل لتقديم الدعم للمهاجرين، مؤكدة أن ثلاثة مراكب لدوريات خفر السواحل تشارك في العملية، بالإضافة إلى سفينة تجارية كانت تعبر المنطقة نفسها.

المنصة أكدت في الوقت نفسه، أن السلطات لم تشرع بنقل المهاجرين حتى الآن، ووصف ناطق باسم خفر السواحل الإيطالي العملية بأنها “معقّدة” بسبب اكتظاظ قارب الهجرة وإبحاره في مسافة بعيدة عن البر.

اقرأ أيضا: مقتل 11 شخصا في غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل المغرب

وأشار الناطق باسم منصة “هاتف الإنذار” إلى أنهم لم يتمكنوا من الاتصال بشكل مباشر مع هذا القارب، لكن بحسب المعلومات الأولية المتوفرة من الممكن أن يكون غادر أيضا من شرق ليبيا.

يذكر أن قوارب المهاجرين تنطلق بشكل رئيسي من سواحل غرب ليبيا، لا سيما طرابلس وزوارة، نظرا لكونها أقرب إلى السواحل الإيطالية.

لكن في الفترة الأخيرة، تزايد عدد القوارب التي تبحر من شرق ليبيا، وبشكل خاص من بنغازي وطبرق، رغم المسافة البعيدة التي تفصلها عن السواحل الإيطالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى