أخبارثقافة وفنون
أخر الأخبار

“وداعاً جوليا” أول فيلم سوداني بمسابقة “نظرة ما” في مهرجان كان السينمائي

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

سيكون الفيلم الروائي “وداعاً جوليا” للمخرج والمؤلف محمد كردفاني والمنتج أمجد أبو العلاء، من بين الأفلام المشاركة في الدورة الـ76 من مهرجان كان السينمائي الدولي، وسيقدم عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات مسابقة “نظرة ما” ليصبح الفيلم كما أشار له موقع Deadline  العالمي أول فيلم سوداني يشارك في المهرجان المرموق الذي يُقام على الأراضي الفرنسية.

وتدور أحداث “وداعاً جوليا” في الخرطوم قبيل انفصال الجنوب، حيث تتسبب “منى” المرأة الشمالية التي تعيش مع زوجها أكرم، بمقتل رجل جنوبي، ثم تقوم بتعيين زوجته “جوليا” التي تبحث عنه كخادمة في منزلها ومساعدتها في سعي منها لتطهير نفسها من الإحساس بالذنب.

“وداعاً جوليا” من إنتاج المخرج السوداني الشهير أمجد أبو العلاء الذي مثّل السودان في ترشيحات الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي عام 2020 لأول مرة في التاريخ بفيلم “ستموت في العشرين” ويشارك أبوالعلاء في الإنتاج محمد العمدة من خلال شركة الإنتاج السودانية ستيشن فيلمز، وكان الثنائي قد تعاونا مؤخراً في إنتاج الفيلم اليمني “المرهقون” للمخرج عمرو جمال، الذي حصل على عرضه العالمي في مهرجان برلين السينمائي الدولي ضمن قسم بانوراما ليصبح أول فيلم يمني يُعرض في مهرجان برلين. كما فاز الفيلم بجائزة منظمة العفو الدولية ونال ثاني أعلى نسبة تصويت في جائزة الجمهور.

يقوم ببطولة “وداعاً جوليا” كل من الممثلة المسرحية والمغنية إيمان يوسف وعارضة الأزياء الشهيرة وملكة جمال جنوب السودان السابقة سيران رياك، ونزار جمعة وقير دويني الذي اختارته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سفيراً للنوايا الحسنة عن منطقة شرق إفريقيا والقرن الإفريقي، وقام بتصوير الفيلم بيير دي فيليرز الفائز بجائزة أفضل تصوير سينمائي في جوائز الفيلم الأوروبي عن الفيلم القصير Mthunzi، ومونتاج هبة عثمان الحاصلة على جائزة أفضل مونتاج من جمعية الفيلم المصري عن فيلم “خارج الخدمة”.   

اقرأ أيضا: جادة الشانزليزيه بباريس مسرحا لأكبر مسابقة إملاء في العالم الشهر المقبل

شارك مشروع وداعًا جوليا في ورش وأسواق إنتاج مشترك عالمية ومن بينها EAVE  في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وCinephilia Bound  في مهرجان كان السينمائي، وورشة Follow the Nile لروبرت بوش، وسوق مهرجان ديربان السينمائي بجنوب إفريقيا.

وحصل الفيلم على عدة جوائز في الجونة السينمائي كأفضل مشروع في مرحلة التطوير بقيمة 15 ألف دولار أمريكي، وشهادة منصة الجونة السينمائية وجائزة نيو سينشري بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي  وجائزة ضمان توزيع من MAD Solutions بقيمة 30 ألف دولار أمريكي وجائزة IEFTA، وفي منتدى سوق مالمو فاز الفيلم بجائزة منظمة الفيلم السويدي النقدية وقدرها 150 ألف كرون سويدي كما فاز بمسابقة الترويج في مهرجان إسبينهو للمخرجين الجدد والأفلام الجدد. وتلقى الفيلم دعماً من صندوق البحر الأحمر ومنحة آفاق من الصندوق العربي للثقافة والفنون و ARRI- برنامج الدعم الدولي و Paris Region و Film und Medienstiftun NRW.       

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى