أخبارقانون
أخر الأخبار

تعرف على شروط الحصول على الإقامة الدائمة في السويد

أخبار العرب في أوروبا – السويد

بدأت الحكومة السويدية منذ فترة بتشديد الإجراءات على اللاجئين والمهاجرين الحاصلين على الإقامة المؤقتة وتحويلها إلى دائمة حيث الأخيرة تعد شرطا للحصول على الجنسية، ولم تكتف الحكومة بهذا بل تدرس إمكانية تحويل الإقامة الدائمة إلى مؤقتة في حال عدم تحقيق الشروط.

وخلال الفترة الماضية، تم تحديث القواعد الأساسية للحصول على الإقامة الدائمة، لحاملي الإقامة المؤقتة، من خلال تقرير نشرته مصلحة الهجرة السويدية على موقعها الإلكتروني

وحتى يتمكن المقيم في السويد من الحصول على الإقامة الدائمة في حال كان المقيم لديه عمل أو صاحب عمل، فإنه يجب عليه أن يستوفي الشروط التالي:

أولا: أن يكون لدى الشخص مدخول كاف لإعالة نفسه، سواء على شكل راتب من عمله أو دخل من شركتك الخاصة (يمكن له احتساب مجموع رواتب وظائفه المختلفة و/أو شركته الخاصة).

ثانيا: أن يكون لدى المقيم إقامة مؤقتة وفقا للقانون المؤقت.

ثالثا: أن لا يقل العمر عن 25 عاما أو يمكنه إظهار أنه قام بإكمال التعليم الثانوي في السويد أو دراسة أجنبية معادلة له.

رابعا: أن يكون عقد العمل دائم. أي أن يكون العقد غير محدود المدة أو عقد لمدة سنتين على الأقل على سبيل المثال.

خامسا: أن يكون صاحب العمل قد قام بإبلاغ دائرة الضرائب عن عمل المتقدم لطلب الحصول على الإقامة الدائمة.

سادسا: ألا يكون العمل مدعوم بأي شكل من أشكال الدعم المالي الحكومي، كالوظيفة المدعومة للمبتدئين على سبيل المثال، أو وظائف برامج مكتب العمل والكومون.  

ثامنا: أن تكون شروط عقد العمل معادلة على الأقل للشروط المطبقة في العقود الجماعية المعمول بها في السويد أو لما جرى عليه العرف ضمن نطاق المهنة أو المصلحة ، ويمكن لنوعية عقود العمل تحت الاختبار (Provanställning) أن تحقق شرط الحصول على الإقامة الدائمة في بعض الحالات

تاسعا: أن يكون لدى المقيم الترخيص الخاص بممارسة المهنة أو إذن بممارستها إذا كانت المهنة تتطلب هكذا شيء (رخصة مزاولة مهنة الطب أو رخصة قيادة تاكسي على سبيل المثال).

اقرأ أيضا: توقعات بتراجع حاد في عدد المتقدمين للجنسية السويدية

عاشرا: أن يكون قد بدأ عمله في تاريخ لا يتجاوز اليوم الأخير من صلاحية الإقامة المؤقتة ( الوعد بالتوظيف أو توقيع عقد الاستخدام لا يكفيان هنا).

ومن الإجراءات التي تسهل الحصول على الإقامة الدائمة:

1- لا يوجد حد أدنى خاص لمن لديه عائلة، فقط شروط العقد بالحد الأدنى للرواتب، وفقا للقانون ومن نقابة العمل التي يعود لها نشاط المهنة .

2- أن يكون قد تزوج المقيم من شخص سويدي الجنسية (حاصل علي الجنسية السويدية قبل الزواج، وتم لم شمله كزوج لمواطن سويدي).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى