أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

توقعات إيجابية للنمو الاقتصادي في منطقة اليورو

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

توقعت المفوضية الأوروبية، اليوم الأثنين، أن يكون النمو الاقتصادي لمنطقة اليورو، أسرع مما كان متوقعا في السابق خلال العام الجاري 2023 والعام المقبل 2024، مشيرة إلى أن هذه التوقعات الإيجابية تأتي بفضل التوسع الأسرع في إيطاليا وإسبانيا. ورغم ذلك فإن توقعات المفوضية تشير إلى أن التضخم في دول المنطقة سيظل مرتفعا.

وقالت المفوضية، إن الناتج المحلي الإجمالي للدول الـ 20 التي تتعامل باليورو، سيرتفع 1.1% هذا العام و1.6% خلال 2024. وفي فبراير/ شباط الماضي، توقعت المفوضية نموا بنسبة 0.9% و1.5% على التوالي.

وأشارت المفوضية في تقريرها إلى أن “اقتصاد الاتحاد الأوروبي قادر على التكيف مع صدمات الجائحة والأزمة الروسية الأوكرانية بشكل جيد للغاية”.

وأضافت أنه “في العام الماضي، نجح الاتحاد الأوروبي في التخلص من الغاز الروسي إلى حد كبير، والنمو المتواضع المسجل في الربع الأول من العام بدد المخاوف من ركود شتوي بدا أنه لا مفر منه قبل بضعة أشهر فقط”.

وأوضحت أن بيانات المسح تشير إلى أنه على الرغم من أن التوسع خجول، إلا أنه من المقرر أن يستمر في الربع الثاني، والأداء الأفضل من المتوقع سيكون في بداية العام المقبل مسجلا صعودا هامشيا”.

ورغم النمو الأسرع، إلا أن المفوضية ذكرت أن معدل البطالة في منطقة اليورو سيبقى دون تغيير عند 6.8% خلال 2023، وانخفاضه إلى 6.7% خلال 2024، وهذا يعني أنالتضخم سيكون أعلى عند 5.8% خلال 2023، و2.8 % خلال 2024، مقارنة بـ 5.6 و2.5 % على التوالي المتوقعة.

اقرأ أيضا: 1.75 مليون وظيفة في الربع الأول.. ارتفاع الطلب على العمالة بألمانيا

كما توقعت المفوضية “استمرار الزيادات في الأجور على خلفية التضييق المستمر في أسواق العمل، والزيادات القوية في الحد الأدنى للأجور في العديد من البلدان، وبشكل أعم، ضغوط العمال لتعويض القوة الشرائية المفقودة”.

كما ستشهد منطقة اليورو ارتفاع فائض الحساب الجاري إلى 2.1% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام من فائض 0.6 % في 2022، وزيادة أخرى إلى 2.4% من الناتج المحلي الإجمالي في 2024.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى