أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

رغم انتهاء جائحة كورونا.. استمرار العمل من المنزل في ألمانيا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

رغم انتهاء جائحة فيروس كورونا رسميا منذ فترة، إلا أن الكثير من الموظفين في ألمانيا لازالوا مستمرين في العمل من المنزل.

هذا ما كشفت عنه نتائج استطلاع نُشِرَت نتائجه اليوم الاثنين، والذي أكد استمرار خلو الكثير من المكاتب في الشركات الألمانية من موظفيها بسبب العمل المنزلي، وذلك رغم انتهاء جائحة كورونا.

الاستطلاع الذي أجراه معهد “إيفو” الألماني الرائد في الأبحاث الاقتصادية، أشار إلى أن نسبة المكاتب الشاغرة في يوم متوسط بلغت 12.3% لأن موظفي هذه المكاتب يعملون من المنزل.

وتعادل هذه النسبة نحو ثلاثة أمثال النسبة التي تم تسجيلها في عام 2019. أي قبل بدء جائحة كورونا.

وبحسب المعهد، فإن المكاتب الخاوية موجودة بشكل خاص في مجالات منها تقنية المعلومات والدعاية وأبحاث السوق بالإضافة إلى استشارات الشركات.

علما أن أبحاث سابقة لـ”إيفو” كانت قد أفادت بارتفاع معدل العمل المنزلي في هذه القطاعات الاقتصادية.

وذكر المعهد أن بعض الشركات قللت من مساحاتها لهذا السبب، وقال زيمون كراوزه الموظف في “إيفو” إن “هذا الأمر يمكن أن تكون له تداعيات بالنسبة لسوق العقارات الذي يواجه ضغوطا بالفعل بسبب ارتفاع الفوائد وتكاليف البناء”.

وأشار إلى أن تراجع استخدام المكاتب أثر بقوة على نحو خاص على قلب المدن وهي الأماكن التي يوجد فيها الكثير من المكاتب بشكل أعلى من المتوسط.

اقرأ أيضا: انخفاض الإنتاج الصناعي يزيد المخاوف في ألمانيا من حدوث ركود اقتصادي

وكان استطلاع أجراه معهد “يوجوف” الألماني لقياس مؤشرات الرأي في سبتمبر/أيلول 2021، أظهر أن أكثر من ثلثي الموظفين الألمان الذين كانوا يعملون من منازلهم بسبب أزمة جائحة كورونا يرغبون في الاستمرار في القيام بذلك حتى بعد انتهاء الجائحة.

الجدير بالذكر أن العمل من المنزل بات أكثر رواجا للشركات في معظم الدول المتقدمة، لاسيما في أوروبا، وذلك منذ بدء انتشار وباء كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى