أخبارثقافة وفنون
أخر الأخبار

سويسرا تفوز بمسابقة الأغنية الأوروبية

أخبار العرب في أوروبا- السويد

تمكن مغني الراب السويسري نيمو من الفوز بمسابقة الأغنية الأوروبية” يوروفيجن”، والتي اختتمت فعالياتها مسا أمس السبت في مدينة مالمو جنوب السويد.

وجاء فوز السويسري في النسخة الـ 68 من السابقة، بعدما تفوق على المتسابق الكرواتي “بيي لازانيا”، وذلك من خلال أغنيته “ذا كود “The Code” (الشفرة) التي لاستكشاف الذات.

وشملت قائمة المرشحين للفوز كرواتيا وأوكرانيا وأيرلندا والبرتغال، بالإضافة إلى سويسرا، وهو الفوز الثالث لها، حيث حققت المركز الأول في المسابقة نفسها في النسخة الأولى في عام 1956، وفي عام 1988 مع المغنية الشهيرة سيلين ديون.

لكن في النهاية حصلت أغنية “الشفرة” لنيمو (24 عاما) على إجماع لجنة التحكيم، كما حصدت 591 نقطة من الجمهور وكانت كافية لتسبق كرواتيا إلى المركز الأول.

من جهته، حل الكرواتي “بايبي لازانيا” في المركز الثاني بحصوله على 547 نقطة. 

وقال نيمو وقد اغرورقت عيناه بالدموع بعد تسلّمه الجائزة “آمل في أن تتمكّن هذه المسابقة من الوفاء بوعدها وأن تُواصل الدفاع عن السلام والكرامة لكل شخص في هذا العالم”. 

وأضاف أن أغنية “ذا كود تتعلق بالمسيرة التي بدأتُها بإدراكي أنني لستُ رجلا ولا امرأة”.

وكان نيمو يعتبر الأوفر حظا في محلات المراهنات لفترة طويلة، لكنه قبل وقت قصير من المباراة النهائية انزلق وتجاوزته المغنية الإسرائيلية “أيدين جولان” .

ومع ذلك، لم تحصل جولان إلا على نقاط قليلة من لجنة تحكيم 37 دولة مشاركة مسابقة الأغنية الأوروبية، وانتهى بها الأمر في المركز الخامس.

وكانت الشوارع المحيطة بمكان إقامة الحفل شهدت مظاهرات مستمرة ضد مشاركة إسرائيل في المسابقة، فخرج الآلاف إلى شوارع مدينة مالمو ضد الحرب الإسرائيلية صد غزة.

اقرأ أيضا: الشرطة السويدية تفض مظاهرة ضد مشاركة إسرائيل في الـ “يوروفيجن”

كما احتجوا على السماح للمتسابقة الإسرائيلية بالتنافس في “يوروفيجن” وصعودها إلى الأدوار النهائية.

واستُقدِمَت لهذه المناسبة إلى مالمو وحدات شرطة من مختلف أنحاء السويد لحفظ الأمن خلال الحدث، إضافة إلى تعزيزات من الدنمارك والنرويج لمؤازرة العناصر المحليين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى