أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

التضخم في منطقة اليورو يعود للارتفاع

أخبار العرب في أوروبا- اقتصاد

عاد معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو للارتفاع في إبريل/نيسان ليصل إلى 7% متوافقا مع التوقعات مقابل 6.9%في الشهر السابق. يأتي هذا في وقت تواصل الأسعار عنادها في الدول الـ 20 التي تتعامل باليورو.

وقال مكتب الإحصاءات الأوروبية “يوروستات” في تقرير أصدره، أمس الأربعاء، أن التضخم على أساس شهري تراجع في منطقة اليورو بأكثر من المتوقع إلى 0.6% في إبريل/نيسان، مقابل 0.9% في مارس/آذار، فيما كانت التوقعات تشير إلى 0.7%.

وكان معدل التضخم في منطقة اليورو قد تباطأ بأكبر وتيرة على الإطلاق في مارس/آذار إلى 6.9%، مع انخفاض أسعار الطاقة، مسجلا أدنى مستوى في عام، بعد أن بلغ ذروته عند 10.6% في أكتوبر/تشرين الأول 2022.

وبحسب “يوروستات” فقد تم تسجيل أعلى معدل تضخم سنوي خلال الشهر الماضي في المجر بنسبة بلغت 24.5%، ولاتفيا (15%) وجمهورية التشيك (14.3%) ، والأدنى في لوكسمبورغ (2.7%) وبلجيكا (3.3%) وإسبانيا (3.8%) على التوالي.

اقرأ أيضا: توقعات إيجابية للنمو الاقتصادي في منطقة اليورو

وكانت المفوضية الأوروبية قد عززت في وقت سابق هذا الأسبوع من توقعاتها لعام 2023 للنمو في منطقة اليورو بمقدار 0.2 نقطة إلى 1.1%، متوقعة ارتفاع التضخم في المنطقة بنسبة 5.8%.

كما توقعت المفوضية “استمرار الزيادات في الأجور على خلفية التضييق المستمر في أسواق العمل، والزيادات القوية في الحد الأدنى للأجور في العديد من البلدان، وبشكل أعم، ضغوط العمال لتعويض القوة الشرائية المفقودة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى