دول ومدنمجتمع
أخر الأخبار

باحثون بلجيكيون يعملون لإنتاج لقاح ضد “كورونا الجديد”

يعمل باحثون من جامعة “لوفين” البلجيكية لإنتاج لقاح ضد فيروس “كورونا الجديد”، الذي ظهر لأول مرة في مدينة “ووهان” الصينية، وانتشر لاحقاً في دول عديدة في العالم.

ونقل عن “إيمانوال أندريه” عالم الأحياء المجهرية وأستاذ الطب في الجامعة قوله إن” إنتاج لقاح لمكافحة الفيروس يعد أمرًا معقدًا نظرًا لقدرته الكبيرة على التحور ، مما يعني أنه يتكيف بسرعة كبيرة”.

وأضاف:”من غير المتوقع أن تبدأ التجارب السريرية الأولى على الفور، لكن العلماء أيضًا لم يضطروا إلى البدء من الصفر، بالإضافة إلى التكنولوجيا المتاحة، سيتمكن اللقاح من الدخول إلى المراحل التجريبية بسرعة كبيرة”.

ونقلت صحيفة “دي ستاندارد” البلجيكية عن رئيس الباحثين وأستاذ علم الفيروسات في الجامعة “يوهان نيتس” قوله:” نعمل على نوع من تقنية التوقف المؤقت التي طورناها. كان الهدف من هذه التقنية مبدئيًا إنتاج لقاح جديد ضد الحمى الصفراء، ولكن يمكن استخدامه كذلك ضد مسببات الأمراض الأخرى”.

وأكد بأن “هذه التقنية معيارية ويمكن للباحثين استبدال وحدة الحمى الصفراء بأمراض فيروسية أخرى، على أمل منعها أيضًا”.

وتابع:” في مختبرنا نجحنا بالفعل منع فيروسات داء الكلب والإيبولا والزيكا”، مؤكداً بأن “محاولات بناء وحدة لفيروس كورونا(الجديد) تجري على قدم وساق، ويمكن أن يبدأ اختبار الحيوانات في غضون أسابيع قليلة”.

ومنذ أن أبلغت الصين عن تفشي المرض نهاية الشهر الماضي، توفي ما لا يقل عن 81 شخصًا بسبب الفيروس، فيما ارتفع عدد الحالات المؤكدة للفيروس في البلاد إلى 2700 على الأقل، في حين أن الإصابات المؤكدة خارج الصين وصلت لـ 42، منها ثلاث حالات في فرنسا وحالة واحدة في ألمانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى