أخباردول ومدن
أخر الأخبار

“حدث تاريخي”.. رائدا فضاء سعوديان ينطلقان للفضاء اليوم الأحد

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

اكتملت الاستعدادات النهائية، قبل انطلاق رائدي الفضاء السعوديين علي القرني وريانة برناوي، إلى الفضاء اليوم الأحد، وفق ما أعلنت الهيئة السعودية للفضاء.

ويينطلق رائدا الفضاء السعوديان إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)، في رحلة علمية تمثل حدثا تاريخيا للسعودية.

وقالت الهيئة إن صاروخ “فالكون 9” ومركبة دراجون على منصة الإطلاق استعدادا لنقل طاقم مهمة (AX-2) التي تضم رائدي الفضاء السعوديين إلى محطة الفضاء الدولية.

وريانة برناوي أول رائدة فضاء سعودية وعربية مسلمة، وعلي القرني يعد أيضا ثاني رائد فضاء سعودي.

وفي وقت سابق ذكرت الهيئة السعودية للفضاء أن “هذه الرحلة تأتي ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء الذي تم إطلاقه في 22 سبتمبر/أيلول 2022، وتتضمن إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى”.

كما “ستسهم في توفير إجابات من شأنها تمكين الإنسان من خلال التوسع في الأبحاث الصحية إلى جانب حماية كوكب الأرض عبر تطبيق تجارب علمية يُنفَّذ عدد منها لأول مرة في العالم على متن المحطة”، وفقا للهيئة.

اقرأ أيضا: لقاء عربي مرتقب في الفضاء للمرة الأولى في التاريخ

ويتوقع أن يلتقي كل من القرني وبرناوي مع رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، الذي وصل في الـ3 من مارس/آذار الماضي إلى محطة الفضاء الدولية. إذ سيسجل على أنه أول لقاء عربي في التاريخ ضمن محطة الفضاء الدولية.

جدير بالذكر أن الأمير السعودي “سلطان بن سلمان” كان أول رائد فضاء سعودي و عربي حين شارك في مكوك فضائي أمريكي عام 1985.

في حين يعد السوري “محمد فارس” ثاني رائد فضاء عربي والأول بالمعنى العلمي لرحلات الفضاء وكان ذلك عام 1987 حيث كان جزءا من البعثة السوفيتية السورية المشتركة، إذ تم اختيار الفارس من بين 100 سوري وأقام لأكثر من عامين في مدينة النجوم بموسكو قبل أن ينطلق للفضاء في رحلة فضاء علمية إلى جانب اثنين من رواد الفضاء الروس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى