أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

نمو اقتصاد منطقة اليورو في الربع الأول

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

أفادت بيانات صدرت اليوم الجمعة، عن مكتب الإحصاءات الأوروبي “يوروستات”، أن الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو سجلت ارتفاع طفيفا خلال الربع الأول من العام الجاري 2023، بلغت نسبة 0.1 % مقارنة بالربع السابق، بعدما بقي ثابتا في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام 2022.

المكتب أشار إلى أنه بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي ككل، انتعش نمو الناتج المحلي الإجمالي بزيادة بلغت نسبتها 0.3% بعد انخفاض بنسبة 0.1 % في الربع الأخير من العام 2022.

وفي حين تضررت أوروبا بشدة من ارتفاع أسعار الطاقة عقب الغزو الروسي لأوكرانيا، وهو ما يغذي تضخما ما زال مرتفعا للغاية، فإن هذا الانتعاش الطفيف للنمو يخفي تباينات حادة بين دول منطقة اليورو العشرين التي تشترك في العملة الموحدة.

اقرأ أيضا: ركود أكبر اقتصاد في أوروبا خلال الربع الأول هذا العام

وبحسب “يوروستات” ومقره في لوكسمبورغ فإنه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، سجّلت البرتغال أكبر زيادة في ناتجها المحلي الإجمالي (1.6%) تليها إسبانيا وإيطاليا ولاتفيا (5.5% لكل منهما). فيما سجّل نمو الناتج المحلي الإجمالي في فرنسا ارتفاعا طفيفا (0.2%).

مقابل ذلك، نجت ألمانيا بصعوبة من ركود شتوي بفضل القوة النسبية لصناعتها، بعد انخفاض بنسبة 0.5% في الربع الأخير من العام 2022. على أساس سنوي، علما أن ألمانيا كانت البلد الوحيد في منطقة اليورو التي تسجّل انكماشا وقد بلغت بنسبته 0.1%.

بينما تراجع الناتج المحلي الإجمالي في كل من النمسا بنسبة 0.3% وفي إيرلندا 2.7%، وفقا لبيانات مكتب الإحصاءات الأوروبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى