أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

أعلى مستوى على الإطلاق..التضخم في ألمانيا يقفز إلى 10% الشهر الماضي

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

قفز معدل التضخم في ألمانيا خلال سبتمبر/أيلول الماضي إلى أعلى مستوى على الإطلاق منذ إعادة توحيد شطري البلاد قبل 32 عاما، وفق ما أظهرت بيانات رسمية صدرت اليوم الخميس.

البيانات الصادرة عن المكتب الاتحادي للإحصاء، أكد بأن التضخم في ألمانيا ارتفع إلى 10% خلال الشهر الماضي على أساس سنوي، مقارنة بـ 7.9% خلال أغسطس/آب. علما أن هذا الرقم جاء متماشيا مع كل من التقديرات الأولية من قبل الخبراء والمحللين.

وأشار المكتب بأن مؤشر أسعار المستهلكين في ألمانيا على أساس شهري في سبتمبر/أيلول الماضي سجل زيادة قدرها 1.9% مطابق لتوقعات الخبراء، وذلك بعد أن سجل المؤشر زيادة بنسبة 0.3% فقط الشهر الماضي، ما يمثل ارتفاعا حادا في نسب التضخم في أكبر اقتصاد أوروبي.

كما ارتفعت أسعار منتجات الطاقة الآن بنسبة 43.9%، على أساس سنوي، مقارنة بـ 35.6%، في أغسطس/آب، بينما قفزت أسعار المواد الغذائية بنسبة 18.7%، الشهر الماضي.

اقرأ أيضا: الحكومة الألمانية تتوقع ركودا للاقتصاد وتضخما يصل لنحو 7% العام المقبل

في هذا السياق، يقول “جورج تيل”، رئيس مكتب الإحصاء :”عند 10% وصل معدل التضخم إلى أعلى مستوى له على الإطلاق منذ إعادة توحيد ألمانيا. ولا تزال الزيادات الهائلة في أسعار منتجات الطاقة هي السبب الرئيسي لارتفاع التضخم، ولكننا نرى أيضا زيادات في الأسعار”.

جدير بالذكر أنه لم يسبق وجود مثل معدلات التضخم الحالية في ألمانيا الموحدة أي قبل أكثر من 32 عاما. وفي الولايات الاتحادية القديمة (ولايات ما كانت تعرف بألمانيا الغربية)، تم قياس معدلات ضخمة بقيمة 10% وأكثر في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، لكن طريقة الحساب تغيرت بمرور الوقت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى