أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

رئيس وزراء بريطانيا يعمل لوضع حد أقصى لأسعار الأغذية

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أفادت وسائل إعلام بريطانية، اليوم الأحد، أن رئيس وزراء البلاد “ريشي سوناك” يعمل للتوصل إلى اتفاق مع محلات السوبرماركت من أجل فرض حدود قصوى على أسعار المواد الغذائية الأساسية مثل الخبز والحليب في خطوة تهدف إلى كبح التضخم المرتفع.

ووفقا لصحيفة “صنداي تليغراف” فإن المقترح الذي تعده حكومة سوناك لا يزال قيد الإعداد، وأن مشاركة تجار التجزئة ستكون طوعية.

يأتي هذا في وقت تواجه الأسر البريطانية ضغوطا معيشية حادة في ظل ارتفاع الأسعار وزيادة تكاليف الاقتراض، وهو ما دفع سوناك لجعل خفض أسعار المستهلكين محور سياسة حكومته وتعهد بخض التضخم إلى نحو 5% بحلول نهاية العام.

وخلال أبريل/نيسان الماضي، تراجع مؤشر أسعار المستهلك إلى 8.2% مقابل 10.1% خلال مارس/آذار الماضي ليكون أكبر تراجع شهري لمعدل التضخم في بريطانيا منذ أكثر من 30 عاما.

وعزا مكتب الإحصاءات الوطنية هذا الانخفاض في التضخم إلى تكاليف الغاز والكهرباء التي ظلت مستقرة في أبريل/نيسان مقارنة بالقفزة غير المسبوقة المسجلة في نفس الشهر من العام الماضي.

اقرأ أيضا: خبراء يحذرون من ركود اقتصاد بريطانيا العام المقبل

وكانت تكاليف الطاقة هي المصدر الرئيسي لأزمة تكلفة المعيشة منذ الحرب الروسية في أوكرانيا، مما انعكس ليس فقط على فواتير الطاقة المنزلية ولكن أيضا على أسعار التصنيع والنقل.

وتقول “صنداي تليغراف” إنه إذا نجح سوناك في التوصل إلى اتفاق لوضع حد أقصى على أسعار المواد الغذائية الرئيسية، فسيكون ذلك أكبر محاولة لإدارة أسعار السوبرماركت منذ الضوابط التي وضعها رئيس الوزراء المحافظ إدوارد هيث في السبعينات من القرن الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى