أخبارتقاريردول ومدنصحة
أخر الأخبار

الصحة العالمية: التدخين يقتل 15 شخصا كل دقيقة

أخبار العرب في أوروبا- جنيف

يصادف يوم غد الأربعاء (31مايو/أيار) اليوم العاملي للامتناع عن التدخين الذي تحييه منظمة الصحة العالمية، وبهذا المناسبة أصدرت المنظمة اليوم الثلاثاء، بيانا أكدت فيه أنه في كل دقيقة يموت 15 شخصا حول العالم (شخص كل 4 ثوان) جراء التدخين، مشيرة إلى أن في كل دقيقة أيضا يشعل 10 ملايين مدخن سيجارة.

كما دعت الصحة العالمية بهذه المناسبة المزارعين إلى زراعة مواد غذائية صالحة للأكل بدلا من نباتات التبغ، بهدف تعزيز الأمن الغذائي. لكنها أشارت أيضا إلى أن المساحات المخصصة لهذا النوع من المحاصيل في إفريقيا قد زادت بـ 20 في المائة خلال 15 عاما.

وتقدر المنظمة ومركز توباكو أطلس “أطلس التبغ”، أن عدد المدخنين يتجاوز مليار شخص في العالم حيث يعيش 8 مليارات شخص.

ووفقا لمركز “توباكو أطلس” للمعلومات عن التبغ بمنظمة “فايتل ستراتيجيز” الأمريكية وجامعة إيلينوي بولاية شيكاغو يستهلك المدخنون 5 آلاف مليار سيجارة كل عام.

ويشير بيان الصحة العالمية إلى أن نسبة المدخنين على المستوى العالمي تتراجع منذ سنوات، بفضل التدابير التي تفرضها الدول لمكافحة التدخين مثل زيادة الضرائب وكذلك ظهور السجائر الإلكترونية في الأعوام الأخيرة.

وأشارت إلى أنه في العام 2000، كان ثلث سكان العالم الذين يزيد عمرهم على 15 عاما يدخنون. أما اليوم فتراجعت هذه النسبة إلى 20%.

وتضم الصين (1.4 مليار نسمة) أكبر عدد من المدخنين في العالم (نحو 300 مليون مدخن)، بحسب أرقام منظمة الصحة العالمية للعام 2020.

بينما إندونيسيا هي الدولة التي تضم أعلى نسبة من المدخنين الذكور، إذ إن 62.7% من المدخنين فيها الذين يزيد عمرهم على 15 عاما هم من الذكور.

وتقول الصحة العالمية إن السيجارة باتت آفة تؤثر بشكل رئيس على الدول الفقيرة: يعيش 80% من المدخنين في دول ذات دخل منخفض أو متوسط، لافتة إلى أنه في إفريقيا والشرق الأوسط، تراجعت عادة التدخين قليلا، لكنها تزداد في بعض الدول مثل مصر ولبنان والعراق.

أقرأ أيضا: الصحة العالمية: 1.28 مليار شخص مصاب بارتفاع ضغط الدم

والتبغ هو السبب الرئيس للوفاة والذي يمكن الوقاية منه، حيث يموت شخص كل 4 ثوان في العالم بسبب التدخين الذي يؤدي إلى مرض السرطان.

ومنذ العام 2019، تسبب التدخين النشط أو التدخين السلبي بوفاة نحو تسعة ملايين شخص بحسب دراسة نشرتها مجلة “ذي لانست” في 2021.

أما على مدار القرن العشرين الماضي، فقد تسبب التبغ بوفاة 100 مليون شخص، وفق دراسة نشرتها مجلة “نيتشر” في 2009، أي أكثر من عدد ضحايا الحرب العالمية الثانية (بين 60 و 80 مليون شخص) إضافة إلى 18 مليون حالة وفاة في الحرب العالمية الأولى.

ويمكن أن يتسبب التدخين الجماعي بوفاة 450 مليون شخص في النصف الأول من القرن الحادي والعشرين وهو مكلف بالنسبة للمجتمع، فهو يمتص 6% من الإنفاق الصحي العالمي، وفق دراسة نسقتها منظمة الصحة العالمية ونشرتها مجلة “توباكو كونترول” في 2018.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى