أخباردول ومدن
أخر الأخبار

دراسة تظهر وجود تفاوت كبير في مبالغ المساعدات المقدمة للاجئين بأوروبا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أظهرت دراسة ألمانية حديثة عن وجود تفاوت كبير في حجم الرعاية الاجتماعية التي يتم دفعها لطالبي اللجوء في جميع أنحاء أوروبا.

الدراسة التي أجراها باحثو كتلة حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي (البافاري) المعارض في البرلمان الألماني، بينت أن فرنسا جاءت في المركز الأول من حيث تقديم المساعدات لطالبي اللجوء.

وأوضحت الدراسة التي نشرت أمس الأثنين، بأن المتقدمين بطلبات لجوء في فرنسا يحصلون على 426 يورو (464 دولارا) شهريا، و425 يورو في النمسا بينما جاء ألمانيا ثالثا وذلك بمبلغ 410 يوروهات شهريا.

أيضا فإن بريطانيا تدفع لطالبي اللجوء ما يعادل نحو 210 يورو، بينما تدفع السويد 180 يورو، واليونان مبلغا شهريا قدره 150 يورو، والمجر 60 يورو، وفقا للدراسة.

كما تقارنت الدراسة مبالغ الضمان الاجتماعي الأساسية التي تدفعها الحكومات للمواطنين والأجانب وما يقابلها من الحصول على الرعاية الصحية في تسع دول أوروبية.

ولاحظ الباحثون في الدارسة أن المقارنة ذات مغزى فقط إلى حد معين، بسبب اختلاف النظم الاجتماعية والتصنيف المختلف للمهاجرين.

في هذا السياق يشير “دانيال تيم” المتخصص في هذا المجال، إلى أن ألمانيا تواصل دفع إعانات اجتماعية لمن رفضت طلبات لجوئهم ويتعين عليهم مغادرة البلاد.

في الوقت نفسه، فإن فرنسا توقف المدفوعات لطالبي اللجوء الذين ترفض طلباتهم، ويتم دعوتهم إلى مغادرة البلاد في أقرب وقت ممكن. 

تعليقا على هذا، طالب ألكسندر دوبريندت، رئيس كتلة الاتحاد الاجتماعي المسيحي في البرلمان، بـ”مواءمة المساعدات المقدمة للاجئين في جميع أنحاء أوروبا حتى لا تصبح ألمانيا أكبر نقطة جذب للهجرة غير الشرعية في أوروبا”.

ومنذ فترة تثير مسألة كيفية التعامل مع الأعداد المتزايدة من المهاجرين وطالبي اللجوء الانقسامات بشكل كبير في ألمانيا وفي الاتحاد الأوروبي.

;تشكل النقطة الخلافية الرئيسية مسألة توزيع طالبي اللجوء بين دول الاتحاد. إذ ترفض كل من بولندا والمجر تخصيص حصص اللاجئين التي تم تحديدها بعد موجة اللجوء عامي 2015-2016.

اقرأ أيضا: لجنة “حكماء الاقتصاد ” تؤكد حاجة ألمانيا لـ 1.5 مليون مهاجر سنويا

ويُلزم اتفاق توصل إليه التكتل الأوروبي في الـ 8 يونيو/حزيران الماضي، في لوكسمبورغ الدول الأعضاء بإنشاء مراكز على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي (الحدود البرية أو المطارات على وجه الخصوص) للمهاجرين الذين لديهم فرص ضئيلة للحصول على اللجوء لتسهيل اعادتهم إلى بلدانهم.

جدير بالذكر أنه وفقا لبيانات مكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات” الأخيرة فقد بلغ عدد الطلبات المقدمة لأول مرة للحصول على لجوء في الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي، أكثر من 881 ألف طلب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى