قانون

احتجاجات في باريس ضد فرض ارتداء الكمامة.. والشرطة تغرم العشرات

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

تظاهر نحو 300 شخص في ساحة “لا ناسيون”(ساحة الأمة)  في العاصمة الفرنسية باريس اليوم السبت، ضد قرار السلطات فرض ارتداء الكمامة في معظم الأماكن العامة في باريس.

واتهم المتظاهرون الحكومة بما اسموه “التلاعب بالناس عبر الخوف”، وبفرض وضع الكمامات في عدة مدن كبيرة “من دون أي مبرر علمي”.

وخلال المظاهرة اعتقلت الشرطة متظاهرا، قالت إنه أساء لعناصرها ورفض الانصياع لأوامرهم، كما غرمت 123 شخصا بمبالغ مالية ( 135 يورو لكل شخص)، رفضوا ارتداء الكمامات، وفقا لما ذكرت الشرطة.

وتعد هذه أول تظاهرة لناشطين معارضين لوضع الكمامات في فرنسا في محاولة للظهور، على عكس دول أخرى مثل ألمانيا حيث جمعت مظاهرة ضد قيود كورونا جرت اليوم في برلين، أكثر 18 ألف شخص .

وخلال مظاهرة باريس ردد المتظاهرون عبارة “حرية حرية”، فيما قال أحد المتظاهرين عبر مكبر الصوت وسط التصفيق “الناس لا يريدون الكمامة، يضعونها فقط لأنهم يخشون الحصول على غرامة”.

إلى جانب ذلك، رفع متظاهرون لافتات كُتب عليها “أوقفوا الكذب والفساد”،”لا للدكتاتوية الصحية”.

وكانت السلطات الفرنسية فرضت أمس الجمعة، ارتداء الكمامة على المواطنين في العاصمة باريس ومدن أخرى في جميع الأماكن العامة ومنها الطرقات .

اقرأ أيضا: لإنقاذ الاقتصاد.. فرنسا تعتمد على البنوك عبر دعم الشركات

قرار الحكومة جاء بعد زيادة كبيرة في أعداد المصابين بفيروس كورونا شهدته البلاد خلال الأسابيع الأخيرة، مما دفع برئيس الحكومة “جان كاستيكس” إلى تشديد الإجراءات لتجنّب إعادة فرض حجر صحي شامل.

في السياق، سجلت فرنسا في الساعات الـ24 الماضية أكثر من 5400 إصابة بالفيروس، وفق ما أعلنت السلطات الصحية، السبت، في حصيلة تسجّل تراجعا بعد ثلاثة أيام من الارتفاع “الهائل”.

وتمّ تشخيص إصابة 5453 شخصا مقابل 7379 الجمعة و6111 الخميس و5429 الأربعاء، في معدلات إصابة قياسية بالفيروس منذ انتهاء الحجر الصحي في أيار/ مايو الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى