دول ومدن
أخر الأخبار

تحذير من موجات لجوء “هائلة” بسبب الجائحة

أخبار العرب في أوروبا- جنيف

حذّر الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر “جاغان تشاباغين” من أن الآثار الاقتصادية المدمرة لجائحة كورونا، قد تتسبب بموجات لجوء جديدة حالما يتم فتح الحدود بين الدول.

وأعرب “تشاباغين” في مقابلة صحفية أمس الخميس في جنيف، عن قلقه الشديد بشأن الآثار الثانوية للوباء، مضيفا:”نرى بشكل متزايد التأثيرات على الوظائف والوضع الغذائي في العديد من البلدان”.

وأدت اجراءات العزل وإغلاق الحدود التي فرضت لوقف انتشار الوباء الى إلغاء الوظائف والأعمال حول العالم، ومن المتوقع أن تدفع بالملايين أكثر فأكثر تحت خط الفقر.

وقال “تشاباغين” إن الكثيرين أمام خيار المخاطرة بالتعرض لفيروس كورونا أو الجوع، محذرا من أن اليأس الناتج عن هذا الوضع قد تكون له عواقب بعيدة المدى.

وأضاف”ما نسمعه هو أن الكثير من الناس الذين يفقدون وظائفهم سيشعرون بأنهم مجبرون على التحرك بمجرد أن يبدأ فتح الحدود”، لافتا إلى أنه “لا يجب أن نفاجأ إذا كان هناك تأثير كبير على الهجرة في الأشهر والسنوات المقبلة”.

اقرأ أيضا: المانيا تستقبل 18 طفلاً برفقة ذويهم من مخيمات اليونان

وتوقع أن تؤدي الهجرة المفروضة على الناس بسبب الظروف اليائسة الى العديد من “المآسي”، بما في ذلك المزيد من الوفيات في البحار والإتجار بالبشر والاستغلال.

وخلال الأيام القليلة الماضية، شهدت السواحل الإيطالية وصول نحو ألف مهاجر في تسارع كبير في أعداد المهاجرين الواصلين إلى سواحل الاتحاد الأوروبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى