أخباردول ومدن
أخر الأخبار

وفاة عشرات المهاجرين في غرق قارب كان متجه نحو جزر الكناري الإسبانية

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

لقي العشرات حتفهم في غرق قارب يحمل مهاجرين في المحيط الأطلسي انطلق من السواحل المغربية نحو جزر الكناري الإسبانية.

بحسب منظمة “كاميندينو فرونتيراس” الإسبانية، فإن القارب المنكوب كان على متنه 60 شخصا، مشيرة إلى أن القارب غرق أمس الأول الأربعاء. كما انتقدت المنظمة إسبانيا والمغرب لعدم تدخلهما في وقت مبكر لإنقاذ ركابه.

من جانبها قالت فرق الإنقاذ البحري الإسبانية، إن من بين القتلى كانا هناك طفل، مضيفة أن قارب دورية مغربية أنقذ 24 شخصا في وقت سابق. ولم تؤكد السلطات الإسبانية أو المغربية عدد من كانوا على متن الزورق أو عدد المفقودين المحتمل. 

في السياق، ذكرت الناشطة الإسبانية “هيلينا مالينو” مؤسسة منظمة “كاميناندو فرونتيراس” المعنية بتقديم المساعدة لقوارب المهاجرين قبالة سواحل إسبانيا، إن 39 شخصا غرقوا، بدون ذكر مزيد من التفاصيل.

وأثار هذه المأساة الجديدة انتقادات عدد من النشطاء المعنيين بحقوق المهاجرين، إذ اتهموا إسبانيا بإهمال واجبها لأن الزورق كان في منطقة البحث والإنقاذ التابعة لها بموجب القانون الدولي. ما يعني أن مدريد هي التي كان ينبغي لها أن تقود العملية بدلا من الرباط. 

إلى ذلك، أفادت وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية أن السفينة جواردامار كاليوب التابعة لخدمة الإنقاذ الإسبانية كانت على بعد 46 كيلومترا فقط، أو حوالي ساعة من الإبحار، من الزورق مساء يوم الثلاثاء، مؤكدة أن السفينة لم تساعد الزورق لأن مركز تنسيق الإنقاذ المغربي بالرباط تولى العملية.

وقالت إن المركز المغربي أرسل المركز قارب دورية لم يصل إلا صباح الأربعاء، أي بعد حوالي 10 ساعات من رصد الزورق بواسطة طائرة إنقاذ إسبانية.

اقرأ أيضا: مرصد حقوقي يتحدث عن مؤشرات تظهر تورط خفر السواحل اليوناني في غرق قارب المهاجرين

ووفقا للناشطة مالينو “إنه تعذيب أن ينتظر 60 شخصا، بينهم ست نساء وطفل، أكثر من 12 ساعة لإنقاذهم في قارب مطاطي ضعيف يمكن أن يغرق”.

يذكر أنه منظمات إسبانية غير الحكومية، أكدت مقتل 1784 شخصا أثناء محاولتهم الوصول إلى جزر الكناري خلال العام الماضي 2022، النسبة الأكبر منهم انطلقوا من سواحل المغرب، كذلك غالبية الذين قضوا ينحدرون من المغرب.

ونظرا إلى طول الطريق وظروف العبور الخطرة على متن قوارب متهالكة ومكتظة، تقع الكثير من الحوادث المأساوية بعيدا عن أعين السلطات أو المنظمات الإنسانية.

ويشير تقرير نشرته منظمة “كاميندينو فرونتيراس”، إلى أن أكثر من 90% من الضحايا خلال العام الماضي 2022 فُقدوا في البحر “دون العثور على جثثهم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى