أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

التضخم يتراجع في منطقة اليورو خلال يونيو الجاري

أخبار العرب في أوروبا – لوكسمبورغ

مع انخفاض تكاليف الطاقة رغم أن أسعار المواد الغذائية والمشروبات ما زالت مرتفعة استمر معدل التضخم بالتراجع في منطقة اليورو في يونيو/حزيران الجاري، وفق ما أظهرت بيانات رسمية صدرت اليوم الجمعة عن مكتب الإحصاءات الأوروبي “يوروستات”

وقال المكتب التابع للاتحاد الأوروبي ومقره لوكمسبورغ إن أسعار المواد الاستهلاكية سلجت معدل تضخم بلغ 5.5% هذا الشهر، مقارنة بـ 6.1% في مايو/أيار الماضي.

وفي الوقت الذي تستمر فيه أسعار المواد الاستهلاكية أعلى من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%، يتوقع محللون بأن يتواصل رفع معدلات الفائدة.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية والمشروبات بنسبة 11.7% في يونيو/حزيران الجاري مقارنة مع 12.5% الشهر الماضي، وفقا للمكتب الذي أشار إلى أن التضخم في أسعار الطاقة في منطقة اليورو تراجع أكثر إلى مستويات سلبية في مايو/أيار الماضي، لينخفض بنسبة 5.6% الشهر الجاري بعدما سجل تراجعا بنسبة 1.8% خلال الشهر الماضي.

وارتفع التضخم الأساسي الذي يستثني أسعار الطاقة والأغذية والكحول والتبغ المتذبذبة، بعض الشيء إلى 5.4% الشهر الجاري مقارنة بـ 5.3% الشهر الماضي.

ويعد التضخم الأساسي مؤشرا رئيسيا بالنسبة للبنك المركزي الأوروبي الذي يتخذ في فرانكفورت مقرا له، حيث تقدم بيانات التضخم هذا الأسبوع صورة متفاوتة لكنها سمحت للبعض بالتوصل إلى استنتاجات بأن أسعار المواد الاستهلاكية المرتفعة لم تترسخ كثيرا في أوروبا.

من جهة ثانية، ارتفع معدل التضخم السنوي في ألمانيا، أكبر قوة اقتصادية في أوروبا، إلى 6.4% هذا الشهر، مقارنة مع 6.1% في أيار/مايو، بحسب بيانات رسمية صدرت أمس الخميس.

اقرأ أيضا: استقرار معدل البطالة في منطقة اليورو

لكن إسبانيا سجلت تباطؤا في معدل التضخم السنوي وصل إلى 1.9% هذا الشهر بفضل تراجع أسعار الوقود والكهرباء والأغذية.

وأفاد مكتب “يوروستات” أن بين البلدان العشرين التي تستخدم اليورو، سجلت لوكسمبرغ أقل معدل تضخم بلغ 1.0% يونيو/حزيران الجاري.

ووفق بيانات أخرى لـ”يوروستات” نشرت اليوم الجمعة، أيضا، بقي معدل البطالة في منطقة اليورو مستقرا خلال شهر أيار/مايو الماضي عند مستوى 6.5%.

.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى