أخبارتعليمدول ومدن
أخر الأخبار

انخفاض كبير في عدد الطلاب الدوليين المتقدمين للجامعات البريطانية

أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

أفادت صحيفة “ذا غارديان” نقلا الجامعات البريطانية تأكيدها وجود انخفاض حاد في عدد الطلاب الدوليين المتقدمين للقدوم إلى المملكة المتحدة.

يأتي هذا وسط تحذيرات من أن فرض المزيد من القيود على تأشيرات الطلاب من شأنه أن ينسف التدفق الحيوي للمواهب التي تحتاجها الصناعات الإبداعية في البلاد.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته، اليوم الأثنين، إن قادة الجامعات والصناعة باتوا يخشون من إمكانية إلغاء أو تقليص استحقاق تأشيرة الدراسات العليا، الذي يسمح للخريجين الدوليين بالعمل في المملكة المتحدة لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، وذلك اعتمادا على نتائج تقرير صادر عن اللجنة الاستشارية للهجرة (MAC) سيتم تسليمه للحكومة يوم غدٍ الثلاثاء.

في هذا السياق، تحذر منظمة “كريتيف يو كيه”، التي تمثل الصناعات الإبداعية، من أن تقويض قدرة الطلاب الدوليين على البقاء والعمل في المملكة المتحدة بعد التخرج سيكون “مثبطا قويا للدراسة هنا، مما يضر بقطاع تبلغ قيمته 108 مليارات جنيه إسترليني سنويا”.

وحثت رسالة مشتركة من المنظمة وجامعات المملكة المتحدة، التي تمثل نواب رؤساء الجامعات، الحكومة على رفض خطط إلغاء أو تقييد مسار تأشيرة الخريجين، بحجة أن الخريجين الدوليين جزء لا يتجزأ من الصناعات الإبداعية، والتي أصبحت الآن أكثر أهمية للمملكة المتحد من مجالات الطيران وعلوم الحياة وصناعات السيارات مجتمعة.

وبحسب صحيفة “ذا غارديان” فإن القيود المفروضة على الطلاب الدوليين التي فُرضت في وقت سابق من هذا العام، ربما تكون قد تسببت بالفعل في انخفاض عدد الطلاب المتقدمين من الخارج.

وقالت إن عدم اليقين بشأن مصير تأشيرة الدراسات العليا، يبدو أنه قد أدى إلى مزيد من الانخفاض، وفقا لدراسة استقصائية لجامعات المملكة المتحدة.

اقرأ أيضا: طالبو لجوء في بريطانيا يضربون عن الطعام رفضا لقرار الترحيل

وكان استطلاع للرأي أجرته رابطة الاتصال الدولية للجامعات البريطانية، والذي شمل 75 مؤسسة، قد أظهر أن تسعة من كل 10 جامعات لديها عدد أقل من الطلبات الدولية للعام الدراسي المقبل.

كما بين الاستطلاع وجود انخفاض بنسبة 27% في إجمالي الطلبات المقدمة لدورات الدراسات العليا التي تم تدريسها مقارنة بالعام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى