أخباردول ومدن
أخر الأخبار

المتطرف “فيلدرز” يعلن الاتفاق على تشكيل حكومة ائتلافية في هولندا 

أخبار العرب في أوروبا- هولندا

بعد نحو ستة أشهر من إجراء الانتخابات البرلمانية في هولندا، أعلن السياسي الشعبوي الهولندي اليميني المتطرف “خيرت فيلدرز” اليوم الأربعاء، إنه اتفق على تشكيل حكومة ائتلافية مع ثلاثة أحزاب يمينية أخرى.

ووافق فيلدرز المناهض للإسلام و المهاجرين على البقاء خارج الحكومة بعد أن قالت ثلاثة أحزاب أخرى، إنها لن تشكل حكومة مع حزب “الحرية” الذي يتزعمه إلا إذا تخلى فيلدرز عن محاولته أن يصبح رئيسا للوزراء بعد فوزه في الانتخابات العام الماضي.

ومن المقرر أن يشكل الحزب ائتلافا مع حزب (VVD) الليبرالي المحافظ – حزب رئيس الوزراء المنتهية ولايته مارك روته – وحزب العقد الاجتماعي الجديد الذي ينتمي إلى يمين الوسط، وحركة المزارعين والمواطنين الشعبوية.

ومن المتوقع صدور إعلان رسمي، يتضمن اسم رئيس الوزراء الجديد، قبل منتصف ليل الأربعاء.

وقال فيلدرز، بعد جولة أخرى من محادثات الائتلاف: “لا أستطيع أن أرى أن هذا يفشل”.

وخلال السنوات الأخيرة، تزايدت أحزاب اليمين المتطرف في بعض دول الاتحاد الأوروبي، مع انضمام حزب الرابطة الإيطالية، والحزب الفنلندي في فنلندا، والحزب “ديقراطيو السويد” السويدي إلى الحكومات، وحقق حزب “البديل من أجل ألمانيا” انتصارات انتخابية على المستوى الإقليمي.

وفي فرنسا، يحتل حزب “التجمع الوطني” بزعامة مارين لوبان المركز الأول في استطلاعات الرأي قبل انتخابات البرلمان الأوروبي المقررة الشهر المقبل، متفوقا بفارق كبير على الحزب الليبرالي الذي يتزعمه الرئيس إيمانويل ماكرون.

ولكن في بلدان أخرى، وعلى الأخص في بولندا وأسبانيا واليونان، عادت أحزاب الوسط إلى السلطة أو احتفظت بها.

اقرأ أيضا: هولندا.. المتطرف “فيلدرز” يعلن فشله في تشكيل حكومة ائتلافية برئاسته

وكان حزب “فيلدرز” حقق فوز تاريخيا في الانتخابات الهولندية التي جرت في نوفمبر/تشرين الثاني، حيث احتل المركز الأول بنسبة 23 % من الأصوات.

علما أن فوز حزب “فيلدرز” كان بمثابة مفاجأة كبيرة في السياسة الهولندية، وقد رحب به “المتشككون في الاتحاد الأوروبي” بجميع أنحاء التكتل بهذا الفوز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى