أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

توقعات بتباطؤ نمو اقتصاد الاتحاد الأوروبي في العامين الجاري والمقبل

أخبار العرب في أوروبا- اقتصاد

أشارت توقعات جديدة صادرة عن المفوضية الأوروبية، إلى أن اقتصاد الاتحاد الأوروبي سوف يشهد نموا بطيئا ولكن متزايدا في العامين الجاري والمقبل.

وقالت المفوضية، في بيان صحفي إن النمو في أوائل 2024 يمثل نهاية فترة الركود الاقتصادي الطويلة التي بدأت في الربع الأخير من 2022.

ورغم ذلك، فإن توقعات الربيع الصادرة، اليوم الأربعاء، تمثل نظرة أكثر تفاؤلا بشكل طفيف لنمو إجمالي الناتج المحلي في 2024 في التكتل مقارنة بتوقعات الشتاء السابقة التي نشرت في فبراير/شباط الماضي.

وتنشر المفوضية مثل تلك التوقعات الموسمية أربع مرات في العام.

وسجّل اقتصاد منطقة اليورو في الربع الأول من عام 2024 أول انتعاش بعد ربعين متتاليين من الانكماش، كما خفّض الاتحاد الأوروبي توقعاته بشأن معدل التضخم، ما عزز التفاؤل باتجاه البنك المركزي نحو خفض الفائدة.

وكشفت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات” اليوم الأربعاء، نمو اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 0.3% في الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس/آذار آذار 2024، مقارنة بانكماش بنسبة 0.1 % في الأشهر الثلاثة السابقة، لكنه ارتفع بنحو 0.4 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

وفي الاتحاد الأوروبي، سجّل الاقتصاد نموا بنسبة 0.3% أيضا في الربع الأول من هذا العام، بعدما ظل عند المستويات الصفرية في الربعين السابقين.

كذلك، نما معدل التوظيف في منطقة اليورو بنسبة 0.3% خلال الربع الأول من 2024 مقارنة بالربع السابق، وزاد بواقع 1% مقارنة بالربع ذاته من العام الماضي.

وسبق أن توقعت المفوضية الأوروبية خلال فبراير/شباط الماضي أن يشهد النشاط الاقتصادي في الاتحاد الأوروبي تسارعا تدريجيا هذا العام، إذ يواصل التضخم التباطؤ فيما ترتفع الأجور الحقيقية.

اقرأ أيضا: اقتصاد منطقة اليورو أمام نقطة تحول حاسمة

وفي ظل مرونة سوق العمل، فمن المتوقع أن يزيد إنفاق المستهلكين، وأن تعود التجارة مع الشركاء الأجانب إلى طبيعتها بعد أداء ضعيف للغاية العام الماضي.

وترى المفوضية الأوروبية أن التوترات الجيوسياسية الحالية وبشكل ملحوظ في الشرق الأوسط قد تخلق اضطرابات تجارية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى