تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

الائتلاف الحكومي الجديد في هولندا يتجه لفرض “سياسات اللجوء الأكثر تشددا”

أخبار العرب في أوروبا- هولندا

يشير نص اتفاق الائتلاف الحكومي اليميني الجديد في هولندا الذي تم الإعلان عنه أمس الأربعاء، أنه سيطبّق “أكثر سياسات اللجوء تشددا على الإطلاق”، مع إمكان التخلي عن القواعد الأوروبية.

وصباح اليوم الخميس جرت المصادقة على اتفاق الائتلاف المؤلف من 26 صفحة بعد مفاوضات صعبة استمرت ستة أشهر بين أربعة أحزاب، عقب الفوز الانتخابي الذي حققه زعيم اليمين المتطرف “خيرت فيلدرز”.

وقال فيلدرز لوسائل إعلام محلية خلال تقديم النص:“يمكن أي شخص يقرأ هذه الوثيقة أن يرى أن أمورا كثيرة ستتغير في هولندا”.

ووصف “فليدرز” الذي فاز فيه حزبه، “حزب من أجل الحرية” بالانتخابات التي جرت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بأنه “تاريخي” مؤكدا أن “الشمس ستشرق مجددا في هولندا”.

نص الاتفاق بشأن اللجوء

وينص الاتفاق على أنه “سيتم اتخاذ تدابير ملموسة نحو القواعد الأكثر تشددا التي اعتمدت على الإطلاق بشأن اللجوء، وأوسع حزمة من التدابير التي اتخذت على الإطلاق لإدارة الهجرة”.

وقالت الأطراف الموقعة للاتفاق إنها ستقدم طلبا إلى المفوضية الأوروبية “في أقرب وقت ممكن” للانسحاب من سياسة اللجوء الأوروبية.

إلا أن فيلدرز أوضح الخميس لوكالة فرانس برس، أن الانسحاب من سياسة اللجوء الاوروبية قد يستغرق “سنوات”.

لكن وفقا لفيلدرز فإن الاتفاق المعنون “أمل، شجاعة وفخر”، مؤكدا بأن الأشخاص الذين لا يحملون تصريح إقامة ساري المفعول سيرحّلون “بالقوة إذا لزم الأمر”.

سياسية خارجية بديلة

وتضمن الاتفاق فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، بأن تكون هولندا “شريكا بنّاء” داخل الاتحاد الأوروبي وأن تدعم أوكرانيا “سياسيا وعسكريا وماليا ومعنويا”.

كما يدعو النص أيضا إلى النظر في فكرة نقل السفارة الهولندية من تل أبيب إلى القدس، وهو موضوع أصبح أكثر حساسية بسبب الحرب المتواصلة في قطاع غزة.

وعلى مدار عقود كانت الحكومات في هولندا تتجنب إثارة مسألة نقل السفارة إلى القدس قبل التوصل إلى اتفاق سلام نهائي بين إسرائيل والفلسطينيين، إذ تعتبر أن من شأن خطوة مماثلة التأثير على نتائج المفاوضات حول ذلك.

وهذا ما أشار إليه النص إلى أن نقل السفارة سيكون “مع الأخذ في الاعتبار الحلول للصراع الإسرائيلي الفلسطيني والمصالح الدبلوماسية، سننظر في توقيت نقل السفارة إلى القدس”.

كذلك، تضمن الاتفاق استمرار هولندا في “التزام الاتفاقات القائمة” بشأن المناخ، لكنه يحذر من أنه “إذا لم نحقق الأهداف، ستكون لدينا سياسات بديلة”.

وتم التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة ائتلافية في هولندا بين أربعة أحزاب، “حزب من أجل الحرية”، وحزب “بي بي بي” المؤيد للمزارعين وحزب “في في دي” الليبرالي وحزب “إن إس سي” الجديد لمكافحة الفساد.

وما زال من غير المعروف من سيكون رئيس الوزراء المقبل الذي سيقود الحكومة الائتلافية ويخلف مارك روته المرشح لمنصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

ومن بين الأسماء الأكثر تداولا وزير التعليم والداخلية السابق “رونالد بلاستيرك” الذي أدى دورا رئيسيا في الإشراف على المفاوضات الأولى لتشكيل الائتلاف.

اقرأ أيضا: المتطرف “فيلدرز” يعلن الاتفاق على تشكيل حكومة ائتلافية في هولندا 

تعليقا على هذا الائتلاف اليميني، قال فرانس تيمرمانز زعيم المعارضة وعضو تحالف الخضر واليسار:“هذا يوم مقلق. لدينا الآن حزب يميني متطرف بقيادة فيلدرز في مركز السلطة في هولندا”.

وكان اليمين المتطرف قد حقق تقدما في أوروبا في الانتخابات الأخيرة وفي الفترة التي تسبق الانتخابات الأوروبية المقررة في حزيران/يونيو، لكنه واجه صعوبة من أجل الوصول إلى السلطة مع رفض الأحزاب الأخرى التعاون معه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى