أخباردول ومدن
أخر الأخبار

وصول نحو 100 مهاجر إلى لامبيدوزا الإيطالية

أخبار العرب في أوروبا- إيطاليا

أفادت وسائل إعلام إيطالية، اليوم الخميس، نقلا عن مصادر أمنية، تأكيدها، وصول 95 مهاجرا إلى جزيرة لامبيدوزا الصقلية أثناء الليلة الماضية، مشيرة إلى أن من بينهم 32 ناجيا أنقذتهم السفينة الشراعية “نادر” التابعة لمنظمة (ريسكشِپ) غير الحكومية الألمانية.

وبحسب المصادر الأمنية فإن المهاجرينتم اعتراضهم بعد أن أطلق مشروع ” هاتف الإنذار” (Alarm Phone) التابع لمنظمة (Watch The Med) غير الحكومية، نداء استغاثة لأجلهم يوم أمس، مؤكدة أنه تم إنزالهم عند الرصيف التجاري للجزيرة حوالي منتصف الليل.

وذكرت المصادر ذاتها أن“من بين المجموعة التي أنقذتها السفينة الإنسانية، كان هناك امرأتان أيضا، وقد قال المهاجرون، وهم في الأصل من بنغلادش، مصر، إريتريا، سوريا، الجزائر، باكستان، لرجال الإنقاذ إنهم غادروا من صبراتة الليبية، وأنهم دفعوا 6 آلاف يورو (لكل شخص) لقاء رحلة العبور”.

كما ذكرت أن المجموعة الثانية البالغة عددها 63 شخصا، أبحرت من منطقة تاجوراء في شمال غرب ليبيا، وتم اعتراضهم من قبل خفر السواحل الإيطالي، مؤكدة أن من ينهم قاصر، وهم من بنغلادش، مصر، سوريا، السودان وفلسطين.

في غضون ذلك، أعلن مشروع (Alarm Phone) عن “قارب على متنه 56 شخصا، تتقاذفه الأمواج في منطقة وسط البحر المتوسط، قبالة سواحل لامبيدوزا”.

ونقل المشروع عن المهاجرين قولهم، إنهم “فروا من ليبيا، وأن الوقود قد نفذ لديهم، بينما تزداد الظروف الجوية سوءا”.

ومشروع (Alarm Phone)، تأسس نهاية 2014 من قبل شبكة ناشطين وممثلين عن المجتمع المدني الأوروبي والشمال أفريقي، ويكرس خط هاتف مباشر منظم ذاتيا، للاجئين الذين يواجهون صعوبات بمياه البحر المتوسط، على متن القوارب المنكوبة، موفرا فرصة نجاة لهم.

اقرأ أيضا: فقدان 3 مهاجرين وإنقاذ عشرات آخرين قبالة سواحل اليونان

وكانت وزارة الداخلية الإيطالية قالت إنه في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 2024، وصل قرابة 13 ألف مهاجر إلى البلاد عبر البحر، مشيرة إلى أن هذا العدد يشكل تراجعا كبيرا مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، عندما بلغ العدد 28 ألفا و 342 مهاجرا.

يذكر أن إيطاليا سجلت على مدار العام الماضي 2023، وصول 157ألفا و661 مهاجرا، وفقا لأرقام المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، علما أن الغالبية العظمى منهم وصلوا إلى جزيرة لامبيدوزا القريبة من سواحل ليبيا وتونس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى