أخباردول ومدنمجتمع
أخر الأخبار

استطلاع: معظم الألمان يؤيدون تطبيق الخدمة الاجتماعية الإلزامية

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

أظهرت نتائج استطلاع للرأي عن تأييد غالبية الألمان لمقترح الحزب المسيحي الديمقراطي المعارض، بفرض سنة إلزامية على المواطنين للخدمة الاجتماعية.

الاستطلاع الذي أجراه معهد “مانهايم” لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من القناة الثانية في التلفزيون الألماني “زد دي إف” التي نشرته اليوم الجمعة، بين أن 77% من الألمان يؤيدون المقترح، بينما عارضه 20%، في حين لم يبد 3% موقفا حول هذا الأمر.

وينص المقترح على تحويل الخدمة العسكرية الإجبارية، التي تم تعليقها منذ 13 عاما، تدريجيا إلى سنة إلزامية في الخدمة الاجتماعية، في المجالات الاجتماعية أو الرياضية أو الثقافية أو العسكرية أو البيئية.

وكانت ألمانيا علقت الخدمة العسكرية الإلزامية في عام 2011 بعد 55 عاما من تطبيقها، وكان ذلك في عهد وزير الدفاع الأسبق كارل-تيودر تسو غوتنبرغ.

ومن الناحية العملية، فإن هذا كان بمثابة إلغاء للخدمة العسكرية والمجتمعية، إلا أن القانون ينص أيضا على إعادة تطبيق التجنيد الإجباري للرجال في حالة التوترات الأمنية والدفاع.

اقرأ أيضا: مجلس الولايات في ألمانيا يقر قانون تحديد النوع الاجتماعي

وبدأ الحديث عن إعادة الخدمة الإلزامية في ألمانيا، بعد أيام قليلة على الهجوم العسكري الروسي ضد أوكرانيا نهاية فبراير/شباط عام 2022.

وسبق أن أظهر استطلاع أجراه معهد “إنسا” لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من مجلة “فوكوس” الألمانية، ونشر نتائجه بعد أسبوع من الحرب الروسية ضد أوكرانيا مطلع مارس/آذار 2022، أن 47% من الألمان يؤيدون إعادة التجنيد الإجباري في الجيش، بينما رفض ذلك 34%. ولم يحدد 19% آخرون موقفهم من الأمر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى