أخباردول ومدن
أخر الأخبار

مئات المفكرين وشخصيات ثقافية تدعو فرنسا للاعتراف بدولة فلسطين

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

بمبادرة من الكاتبة المغربية نادية بنجلون وناشط السلام عوفر برونشتين، دعت مجموعة تضم مئات المفكرين والشخصيات من عالم الثقافة في مقال نشرته صحيفة” لوموند” الفرنسية، أمس الجمعة، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمجتمع الدولي برمته إلى الاعتراف بدولة فلسطين “من دون مزيد من التأخير”.

وتأتي هذه الدعوة وسط استعداد دول أوروبية، بينها إسبانيا وايرلندا وبلجيكا وسلوفينيا، لاتخاذ قرار الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة الأسبوع المقبل.

لكن هذا الموقف لا يسري حتى الآن على باريس وبرلين، وهما قوتا الدفع الرئيسيتان للاتحاد الأوروبي.

وكتب الموقعون ومن بينهم المغنية الإسرائيلية نوا، والكاتب المسرحي اللبناني الكندي وجدي معوض، والمؤرخ الفرنسي بنجامان ستورا وعالمة الاجتماع الفرنسية الإسرائيلية إيفا اللوز “نحن، المواطنين، ندعو رئيس الجمهورية والمجتمع الدولي بأسره إلى الاعتراف بدولة فلسطين من دون مزيد من التأخير”.

كما جاء في مقال المجموعة أن “الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، المستمر منذ أكثر من قرن، وصل إلى ذروة غير مسبوقة وغير مقبولة منذ 7 أكتوبر(تشرين الأول) وما تلاه”، داعية المجتمع الدولي، وخصوصا فرنسا، إلى “الرد بقوة وتصميم”.

أيضا فقد دعا الموقعون على المقال الذين ناهز عددهم الـ500، إلى “الاعتراف بدولة فلسطين وإعطاء ضمانات أمنية لإسرائيل أولا، ثم التفاوض”.

ولطالما أكدت باريس التي دعو إلى حل الدولتين، الإسرائيلية والفلسطينية، أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية ليس “من المحرمات”.

اقرأ أيضا: 4 دول أوروبية تدرس الاعتراف بدولة فلسطين المستقلة خلال مايو الجاري

لكنها تزعم أن هذا القرار الأحادي الجانب يجب أن ي تخذ في “الوقت المناسب”، وأن يكون “مفيدا في إطار استراتيجية شاملة للحل السياسي”.

ويتوقع وفقا لتقارير غربية أن تعترف إسبانيا يوم 21 مايو/أيار الجاري بالدولة الفلسطينية. علما أنه لغاية الآن، اعترفت 137 دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 بالدولة الفلسطينية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى