أخباردول ومدن
أخر الأخبار

أيرلندا تعلن عزمها الاعتراف بدولة فلسطين الشهر الجاري

أخبار العرب في أوروبا- أيرلندا

أعلن رئيس الوزراء الأيرلندي “سيمون هاريس”، عزم بلاده الاعتراف بدولة فلسطين خلال مايو/أيار الجاري. ويأتي في وقت يتوقع أن تعلن فيه إسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين يوم غدا الثلاثاء.

وقال “هاريس” في كلمة ألقاها اليوم الأثنين، بمناسبة إحياء ذكرى ضحايا المجاعة الأيرلندية الكبرى بين عامي 1845 و1852 بالعاصمة البريطانية لندن، إن” موقف أيرلندا من قضايا الشرق الأوسط وغزة وإسرائيل واضح”.

وشدد على ضرورة وقف العنف فورا ووصول المساعدات الإنسانية بدون عائق بسبب الكارثة الإنسانية التي تحدث في غزة، مؤكدا أن أيرلندا تتحرك مع الدول التي تريد الاعتراف بدولة فلسطين.

في السياق، أفادت وكالة الأنباء البريطانية “بي أيه ميديا” إن هاريس أدلى بهذه التصريحات في أعقاب ظهور تقارير عن خلاف دبلوماسي مع الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتزوغ، بشأن خطة الحكومة الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وكان رئيس وزراء أيرلندا قد تحدث عبر الهاتف مع هرتزوغ يوم الجمعة الماضي، حيث أوضح رغبة إيرلندا في رؤية وقف فوري لإطلاق النار في غزة، بالإضافة إلى “مرور عاجل ودون عوائق” للمساعدات الإنسانية إلى غزة.

ووفقا لإذاعة “آر تي إي” الأيرلندية فإن مصادر مقربة من الرئيس الإسرائيلي قالت إنه حذر هاريس من أن اعترافا أحادي الجانب بفلسطين من شأنه أن يعرض للخطر أي أمل في أن تطلق “حماس” سراح الرهائن، ويشجع على مزيد من الهجمات على إسرائيل.

لكن هاريس قال إن الاعتراف بفلسطين لن يكون أحادي الجانب، مضيفا أنه غير مهتم بالانخراط في “الأخذ والرد” مع الرئيس الإسرائيلي.

وكان الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، قد أكد في وقت سابق هذا الشهر، أن إسبانيا ستعترف بدولة فلسطين في 21 مايو/ أيار الجاري.

اقرأ أيضا: مئات المفكرين وشخصيات ثقافية تدعو فرنسا للاعتراف بدولة فلسطين

وذكر بوريل في تصريح بتاريخ 9 مايو/أيار الجاري، أن دولا أوروبية أخرى مثل مالطا وسلوفينيا وأيرلندا في طريقها للاعتراف بدولة فلسطين.

وأضاف أن دولا أوروبية أخرى قد تعترف بفلسطين أيضا، ومن بينها بلجيكا، علما أن مبادرة الاعتراف بالدولة الفلسطينية تدعمها حاليا عدة دول أوروبية، بقيادة إسبانيا.

وحاليا تعترف 8 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي بدولة فلسطين وهم: بلغاريا، بولندا، التشيك، رومانيا، سلوفاكيا، المجر، السويد، وقبرص.

ومنذ عام 1988، اعترفت 139 دولة من 193 دولة عضو في الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية المستقلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى