أخباردول ومدن
أخر الأخبار

الجنائية الدولية تطالب باعتقال نتنياهو و 3 من قادة حماس

أخبار العرب في أوروبا- لاهاي

قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، إنه طلب إصدار مذكرتي اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب في غزة.

وأضاف المدعي العام “كريم خان” في مقابلة حصرية مع محطة “CNN” الأمريكية، اليوم الأثنين، إن المحكمة الجنائية الدولية تسعى أيضا للحصول على أوامر اعتقال بحق ثلاثة من كبار قادة حركة “حما.س” الفلسطينية وهم زعيم الحركة “يحيى السنوار” وزعيم كتائب القسام المعروف باسم “محمد الضيف”، إضافة للقائد السياسي للحركة “إسماعيل هنية”.

وتمثل أوامر الاعتقال ضد السياسيين الإسرائيليين المرة الأولى التي تستهدف فيها الجنائية الدولية أكبر وأوثق حليف للولايات المتحدة.

وقال “خان” إن التهم الموجهة لنتنياهو وغالانت تشمل “التسبب في الإبادة ، والتسبب في المجاعة كوسيلة من وسائل الحرب، بما في ذلك منع إمدادات الإغاثة الإنسانية، واستهداف المدنيين عمدا في الصراع”.

وأضاف بأن التهم الموجهة إلى السنوار والضيف وهنية تشمل “الإبادة والقتل واحتجاز رهائن والاغتصاب والاعتداء الجنسي أثناء الاحتجاز”.

اقرأ أيضا: مئات المفكرين وشخصيات ثقافية تدعو فرنسا للاعتراف بدولة فلسطين

وستنظر لجنة من قضاة المحكمة الجنائية الدولية ومقرها في مدينة لاهاي(دينهاخ) في هولندا، في طلب خان لإصدار أوامر الاعتقال.

تعليقا على هذه القرار، قال “سامي أبو زهري” القيادي في حركة “حما.س” إن قرار المحكمة الجنائية الدولية “مساواة بين الضحية والجلاد”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن أبوزهري، قوله، إن قرار المحكمة يشجع إسرائيل على الاستمرار في “حرب الإبادة”.

من جهتها نقلت القناة 13 الإسرائيلية عن مصدر مقرب من نتنياهو، قوله، إن “إصدار مذكرات الاعتقال سيكون وصمة عار على نطاق عالمي”.

يشار إلى أن هذا القرار يضع نتنياهو في صف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه بسبب حرب موسكو في أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى