أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

فنلندا تعتزم إعادة اللاجئين القادمين إليها عبر الأراضي الروسية

أخبار العرب في أوروبا- فنلندا

أعلن رئيس وزراء فنلندا عن عزم حكومته إصدار قانون جديد ينص على إعادة اللاجئين القادمين إليها عبر الأراضي الروسية إلى روسيا مرة أخرى، دون التعامل مع طلبات اللجوء الخاصة بهم.

وقال “بيتري أوربو” في تصريحات صحافية أمس الأحد، إنه “لا يمكن السماح بوجود مهاجرين على الحدود، لا سيما وأنه بإمكان روسيا التحكم في من يأتي ومن أين ومتى إلى حدود فنلندا؛ لذا علينا أن نعزز تشريعاتنا”.

وبحسب “أوربو” فإن مشروع القانون يسمح لسلطات الحدود الفنلندية بإعادة طالبي اللجوء -الذين يعبرون من روسيا- من حيث أتوا باستخدام القوة أو بدونها، دون تطبيق ذلك على الأطفال والمعاقين.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه من المقرر إحالة مشروع القانون إلى البرلمان الأسبوع المقبل، حيث إنه سيتم تقديمه إلى اللجنة الدستورية للنظر فيه.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يقر بشكل نهائي ميثاق الهجرة واللجوء الجديد

وسيحتاج لتمريره إلى خمسة أسداس الأصوات في البرلمان- وهو الحد الأعلى المطلوب فيما يتعلق بالمسائل الدستورية، وفق ما أكده رئيس وزراء البلاد.

وكانت فنلندا أغلقت حدودها مع روسيا، أواخر العام الماضي 2023، وأعلنت استمرار الاغلاق عدة مرات، وذلك في ظل تزايد أعداد طالبي اللجوء من دول بينها سوريا وأفغانستان والصومال.

وتتهم هلسنكي موسكو بنقل المهاجرين إلى الحدود، الأمر الذي نفاه الكرملين.

وكانت العلاقة بين البلدين توترت بعد غزو روسيا للأراضي الأوركرانية، علما أن فنلندا تتشارك مع جارتها الشرقية حدودا تبلغ قرابة 1340 كيلو مترا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى